ما الذي لم يكتب في أرواح كليمنجارو؟ مع إبراهيم نصر الله | بودكاست تقارب | #84
25 مايو 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، الكاتب إبراهيم نصر الله في الحلقة 84 من بودكاست تقارب، حول صعود قمة جبل كليمنجارو ورواية أرواح كليمنجارو، حيث تحدث الضيف عن السبب الذي دفعه لصعود قمة جبل كليمنجارو، وما الهدف والغاية من الصعود؟، وعن فترة الاستعداد للصعود، وعن فكرة الصعود، ومكانة الجبل، ورفاق الجبل، وعن ذاتية البشر والأنانية وكبحها، وكيف تشكلت فكرة كتابة رواية (أرواح كليمنجارو) والهدف من كتابتها، وعن دعم القضية الفلسطينية من خلال صعود قمم الجبال، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المتسلقين خلال الصعود، وعن العلاقة مع طاقم الدعم وأهميتهم خلال الصعود.

إبراهيم نصر الله، روائي وكاتب وشاعر وأديب أردني من مواليد عمّان، من أصل فلسطيني، درس في مدارس وكالة الغوث في مخيم الوحدات، وحصل على دبلوم تربية وعلم نفس من مركز تدريب عمان لإعداد المعلمين في عمان، يعدّ اليوم واحدًا من أكثر الكتاب العرب تأثيرا وانتشارًا، في يناير 2014 تطوع للصعود إلى قمة كليمنجارو بمرافقة أطفال فلسطينيين فقدوا سيقانهم بسبب قوات الاحتلال الصهيونية، ووصلوا القمة، وقد كتب رواية عن هذه التجربة بعنوان (أرواح كليمنجارو) 2015، وقد فازت هذه الرواية بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024