ماذا يحصل مع فلسطينيي العراق؟ مع عثمان المختار | بودكاست تقارب | #83
18 مايو 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، عثمان المختار في الحلقة 83 من بودكاست تقارب، حول فلسطينيي العراق، منذ عام 1948 ولغاية يومنا هذا، تضمن الحديث عن أعداد الفلسطينيين في العراق والفرق الكبير بين أعدادهم عام 1948 وأعدادهم اليوم، وعن كيفية وصولهم إلى العراق بعد أحداث النكبة ومناطق تواجدهم، وعن القرى والمناطق التي قدموا منها، بالإضافة إلى دور الجالية الفلسطينية في كافة المجالات، حيث كان لها دور وأثر كبير في بناء الدولة العراقية في شتى المجالات، أيضًا تحدث الضيف عن الجرائم والمظالم التي تعرض لها الفلسطينيون خلال فترة تواجدهم في العراق، وعن أوضاع الذين غادروا العراق، وأوضاع الموجودين في الوقت الحالي منهم.

عثمان المختار، صحفي وكاتب عراقي، خريج كلية الآداب قسم اللغة العربية من الجامعة المستنصرية، عقب الاحتلال الأمريكي للعراق دخل مجال الصحافة، عمل مع صحيفة "واشنطن بوست" وصحف أجنبية أخرى مثل "بوسطن كلوب" و "وفوكس نيوز"، يعمل حاليًا في صحيفة وموقع العربي الجديد، وهو مسؤول مكتب بغداد فيها.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024