المرأة تحت الاحتلال مع سهاد ظاهر ناشف | بودكاست تقارب | #74
09 مارس 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي سهاد ظاهر ناشف في الحلقة 74 من بودكاست تقارب، حول المرأة في فلسطين وفي الوطن العربي وخصوصية وقوع النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال، وحول دور الاحتلال والاستعمار في تعزيز وترسيخ المشاكل الاجتماعية المتعلقة بالنساء، بالمقارنة مع وضع باقي النساء في العالم العربي، وعن أوضاع النساء الفلسطينيات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وفي قطاع غزة، وعن تعامل المجتمع مع المرأة المحجبة والغير محجبة.

سهاد ظاهر ناشف، حاصلة على لقب ثاني في العلوم الصحية ودكتوراة في علم الاجتماع وعلم الإنسان، تكرّس عملها البحثي في تفكيك بنى التقاطعات بين العلم والمجتمع، والسياسة والأنظمة البيروقراطيّة خلال ممارسات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حقولها البحثية تشمل التعليم الطبي والطب الشرعي والصحة النفسيّة، كما عملت في كلية الطب بجامعة قطر، وتعمل حاليًا محاضرة في علم اجتماع الصحة في كلية الطب في جامعة كيل في بريطانيا، أسست وطورت العديد من الدورات والمناهج في العلوم السلوكية والاجتماعية في برامج تعليم المهن الصحية وهي مؤلفة ومراجِعة نشطة في العديد من المجلات الأكاديمية المحكّمة العالميّة، وعضو في العديد من اللجان العلمية للمؤتمرات الدولية والمحلية حول الصحة والتعليم الصحي.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024