البيانات والذكاء الاصطناعي مع آية صوفان | بودكاست تقارب | #64
22 ديسمبر 2022
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي آية صوفان في الحلقة 64 من بودكاست تقارب، حول أهمية البيانات واعتبارها "الذهب الجديد أو النفط الجديد"، وعن الذكاء الاصطناعي وكيف يتم بناء النماذج والاستخدامات المختلفة لها، وكيف تقوم بعض الحكومات باستغلال الذكاء الاصطناعي في التجسس على المواطنين، وحول خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي وآلية عملها ومحاربتها للمحتوى الفلسطيني.

آية صوفان، باحثة فلسطينية من نابلس، حصلت على بكالوريوس هندسة الحاسوب من جامعة النجاح الوطنية، وفي عام 2018، حصلت آية على درجة الماجستير في علوم البيانات من جامعة "ساوثهامبتون"، وهي باحثة دكتوراه في جامعة "ستراثكلايد" في سكوتلندا، تمتلك خبرة عملية في مجال هندسة البرمجيات وعلوم البيانات لأكثر من 6 سنوات، وهي إحدى مؤسسي مبادرة ArabWIC-Palestine، و Technovation Girls-Palestine، و Palestine-Tech-Meetups.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024