بودكاست تقارب | الحلقة #4 | المرابطات في الأقصى والمجتمع مع هنادي الحلواني
01 ابريل 2021
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يخوض أحمد البيقاوي وهنادي الحلواني في الحلقة الرابعة من بودكاست تقارب مسار تأسيس "المرابطات" بعد المرور على سياقات الاعتداءات على المسجد الأقصى وأساليب الاحتلال في رفع كلفة الدفاع عنه، ومن ثم استعراض الفوارق بين "المرابطين" و"المرابطات"، وكيف تم قمعهم وملاحقتهم من قبل الاحتلال وأشكال الرباط الموجودة اليوم. كما يتم استعراض دور المجتمع السلبي وغير الداعم لحراك "المرابطات" وأشكال المعارك معه.

هنادي الحلواني هي إحدى القياديات والناشطات المرابطات في المسجد الأقصى، والتي ولدت وعاشت في حي واد الجوز القريب على المسجد الأقصى، وهي تعمل كمعلمة قرآن فيه، عرف عنها نضالها ضد الاحتلال من خلال عدة أساليب، كما إشتهرت بطهي الطعام الفلسطيني وخاصة ” المقلوبة” وتوزيعها على المرابطين كرد على إبعادها وخلال محاولات الاحتلال إغلاق الأقصى ومنع الفلسطينين من الصلاة فيه. تعرضت لعشرات الاعتقالات وقرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى.

بودكاست تقارب هو برنامج أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف جديد نُحاوره بأسلوب مختلف.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي "سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟". يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024