إلى عبد الله الفخراني …

10264496_768942119797364_7980189201718228422_n

صديقي ورفيقي عبد الله،

أكتب إليك من سجننا الكبير، لم يتغير الحال هنا كثيراً، بل يزداد قسوة علينا يوماً بعد يوم، نسافر ونأكل ونشرب ونمشي ونسهر في حدود أسواره فقط، نفعل كل ذلك وأكثر محاولين المكابرة وتناسي ما حلّ بنا، حولنا وبأيدينا الكثير من أدوات التمرد عليه وكسره، ولكنّي لا أعرف إن كنّا نحسن استغلالها أو حتى نستغلها!.

أعلم أنّك من زنزانتك المشرفة على سجننا الكبير، تشاهدنا نُواصل التخبط في أقسام السجن التي فرقونا عليها، لكن حاول عذرنا يا صديقي، فقد صرنا أسرى صرخات أمّهات الشهداء، وصور المجازر، ومحاولات الحمقى منّا، والأمل الذي تبدد القليل منه، والهزيمة التي قد نورثها لأبنائنا، صرنا أسرى ابتسامتك ورفاقك، أسرى محاولاتنا التي نحاول جاهدين تجديدها وتوسيع أثرها، أسرى كل ذلك وأكثر يا صديقي، وأكثر بكثير.

قد تكون زنزانتك أصغر، وحدودها أضيق، لكن معركتك فيها أكثر وضوحاً وضيقاً، وهو ما نفتقده اليوم في ميادين المعارك المفتوحة وغير المحدودة التي تُفرض علينا، ونقرر نحن تجنب خوض معظمها ربما لافتقاد دورك ودور أمثالك فيها، فركز قواك على كسر حارس الزنزانة، وتحقيق نصر جديد مع كل صباح، حقق النصر الذي نعجز نحن عنه، فقد تعدّد سجانونا وتشتت قوانا. استغل ذلك شرّ استغلال، ولا ترحم!.

وأنت تشاهدنا، تذكر نفسك وأنت معنا في السجن الكبير-كان وقتها أكبر بقليل-، واستغل انعزالك عنّا وعن تفاصيل كل ما حولنا، وقم لنا بالكثير الكثير من المراجعات، فنحن بأمسّ الحاجة لها حتى نفهم ونميز ما حدث لنا وما جرى علينا، ونحاول رؤية شيء من المستقبل.

اطمئن، ولا تقلق علينا، فقد تعلمنا سوية أن لا نيأس كثيراً حتى لا ننهزم، ونحن لن ننهزم حتى لا يخسرنا أمثالك.

انتظرني على ذات الطاولة التي جمعتنا في ذاك الصباح، فنقاش خطط المستقبل الذي دار عليها، واستكمال تلك المشاريع التي فكرنا بها يستحق الانتظار والانتظار، انتظرني ولا تملّ الانتظار.

صديقك ورفيقك أحمد البيقاوي
من السجن الكبير
20-4-2014

استنونا الخميس في الحلقة ٥٥ من ‫#بودكاست_تقارب‬ مع منذر أبو بكر وحوار حول رياضة الدراجات في بلد لا مسارات فيها.

‫#والنعم_والنعمتين‬
...

40 0

استنونا الخميس ... #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

71 5

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

47 3

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

19 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

51 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

33 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

441 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

563 2