الغضب حق مكفول للجميع، ولكن بشكل حضاري !

الأسيران المحرران خضر عدنان وثائر حلاحلة تجولا غاضبين في شوارع رام الله وهما يدعوان أصحاب المحلات التجارية لإغلاقها انتصاراً للأسرى واحتراماً لروح الشهيد الأسير ميسر ابو حمدية الذي استشهد بعد معاناة مع المرض في سجون الاحتلال وتقصير على كل المستويات في الانتصار لقضيته.

ظهر تسجيل لتلك الحادثة لم يكن فيه أي شيء ملفت، فقد اعتدنا على الأسيرين المحررين خضر وثائر المشاركة في كل فعاليات الانتصار للأسرى، واحياناً كثيرة كانوا هم اصحاب المبادرة. لكن الملفت هذه المرة كان في ظهور عنصرين من الشرطة اعتدنا ان نرى احدهم في القمع والتصدي للمظاهرات ومنع محاولات اغلاق الشوارع خلال كل الفعاليات التي شهدتها رام الله ترامناً مع إضراب الاسرى الكبير وما بعده، لكن هذه المرة ظهر ذلك العنصر بشكل لطيف نوعاً ما من غير عصاه التي كانت ترافقه دائماً، ظهر يدعو الشيخ خضر للتوقف عن دعوته لإغلاق المحلات قاثلاً : “مش بهاد الاسلوب يا شيخ”.

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=fWw7UtfJnEc]

عن أي اسلوب يتحدث ؟ بالتأكيد ليس أي أسلوب على الإطلاق من الأساليب التي تربينا ونشأنا عليها من الإضرابات وإغلاق الشوارع وإحراق الاطارات، هو يتحدث عن اساليب أوروبية جديدة استوردتها السلطة الفلسطينية وتحاول فرضها علينا تماشياَ مع محاولات اظهار مدن الضفة الغربية بتلك المدن “الحضارية”، فمثلا لن يجد الشيخ خضر إلا الترحاب والشكر والتضامن لو اعتصم على دوار المنارة وأشعل الشموع وحمل صورة الشهيد مثله مثل المتضامنين الأجانب ممن يقفون أمام السفارات الاسرائيلية والفلسطينية لإظهار تعاطفهم مع القضية الفلسطينية.

22

لن يكون لديهم مشكلة لو قاد الشيخ خضر مظاهرة غاضبة باتجاه حاجز عوفر الذي يشهد دائما اشتباكات محدودة، ولكن ستظهر وستلوح عصا ذلك الشرطي الذي ظهر لطيفاً لو غير الشيخ خضر مسار المظاهرة باتجاه حاجز عطارة، الذي يعلو شارعاً رئيسياً يوصل ما بين المستوطنات، ويشهد حركة نشطة للمستوطنين.

أستعرضُ هذه المشاهد في محاولة لفهم “حضارية” التظاهر التي يدعون لها، ويبذل الجهاز الإعلامي في وزارة الداخلية جهداّ ليس هيناً في ادخال ثقافتها على المجتمع، “حضارية” التظاهر المستمدة من “حضارية” مدينة رام الله، مدينة رام الله النموذج لإحدى مدن “الدولة الفلسطينية الحضارية”، النموذج الذي لا يفترض بك استحضار الإحتلال فيه بما يتجاوز المسموح المحدد، ولا يحق لك الحديث فيه عن المقاومة من غير التأكيد على سلميتها.

وكنتيجة طبيعية للمظاهرات “الحضارية”، قلّت الاشتباكات المباشرة مع الإحتلال التي كانت تجدد الغضب والتمرد داخل نفس الفلسطيني، وبالتالي أدى ذلك الى برود وسكون في مشاعره تجاه  المستوطن وحتى تجاه جندي الاحتلال على الحاجز، وفي بعض الحالات أدى ذلك الى التماهي مع كل تفاصيل الاحتلال، يظهر ذاك التماهي جلياً ً فور تنقلك بين المدن الفلسطينية، ومرورك بالحواجز والقرى والبلدات القريبة من المستوطنات، فذاك يبتسم على الحاجز للجندي، وذاك يحاول جاهداً إصلاح سيارة مستوطن يقف بجانبها آمناً، وترى مستوطناً يفاصل بائع الخضار ويطالبه بخصمٍ لأنه زبونه، وفد تصادف مستوطناً يتجول في متجر ثم تقف بجانبه لتدفع الحساب، وفي رام الله تسمع عن اجتماعٍ ترعاه جهات رسمية يجمع رجال أعمال اسرائيليين بنظرائهم من الفلسطينيين لتقوية العلاقات.

وهنا نعود الى استحضار معالم “الفلسطيني الجديد” الذي تعهد الجنرال الامريكي كيث دايتون بصناعته، وأعاد هيكلية الاجهزة الامنية لتتولى عملية ضبطه وترويضه تحقيقاً لما تعهد، ونتساءل عن دور كل منا في مقاومة ذلك الشكل الجديد، وكيفية التعامل مع القوى التي ترعى صناعته. أيكون الحل بعدم التعاطي معها وتعريتها؟ ام نكتفي بالعودة بالذاكرة لتفاصيل جرائم واعتداءات الاحتلال وتعديد اسماء الشهداء ؟ ام نتقبل ذاك النموذج ونسهل مهمة ترويضنا، ونستسلم لكوننا “الفلسطينيون الجدد”، الفلسطينيون الذين لا يغضبون ولا يعبرون عن غضبهم الا بشكل “حضاري”.

هذه التدوينة نشرت في شبكة قدس بتاريخ 3-4-2013

استنونا الخميس في حلقة جديدة من #بودكاست_تقارب مع لينا مخول .. ...

335 15

الحرية لهنادي الحلواني وكل الأسيرات.

ذكرني مقطع للمرابطة الصابرة هنادي الحلواني نُشر مؤخرا خلال خروجها من المحكمة وهي تقول فدا الأقصى، ذكرني بما أخبرتني في #بودكاست_تقارب حول اعتقال المرابطات والظروف القاسية والضغوطات التي يوضعن تحتها في السجون الجنائية.

فدا الأقصى، ليست جملة عابرة، هي إيمان وقناعة وقوة.

الحلقة موجودة على يوتيوب ومنصات البودكاست
...

330 6
ماذا لو توقف التعذيب؟!

مع الحديث عن توقف التعذيب من عدمه، ومع تراجع حتى ذكره بسبب العجز عن مواجهته، تبقى آثاره على المعتقلين وذويهم والمجتمع ككل، لا تنتهي، أبدا!.

الحلقة 69 من #بودكاست_تقارب مع عزيزة نوفل

تجدون الحلقة على اليوتيوب ومنصات البودكاست .. وبعض الروابط موجودة في البيو

ماذا لو توقف التعذيب؟!

مع الحديث عن توقف التعذيب من عدمه، ومع تراجع حتى ذكره بسبب العجز عن مواجهته، تبقى آثاره على المعتقلين وذويهم والمجتمع ككل، لا تنتهي، أبدا!.

الحلقة 69 من #بودكاست_تقارب مع عزيزة نوفل

تجدون الحلقة على اليوتيوب ومنصات البودكاست .. وبعض الروابط موجودة في البيو
...

36 1
لا يتوقف التعذيب في سجون السلطة الفلسطينية!

استنونا الخميس في ‫#بودكاست_تقارب‬ مع عزيزة نوفل.

لا يتوقف التعذيب في سجون السلطة الفلسطينية!

استنونا الخميس في ‫#بودكاست_تقارب‬ مع عزيزة نوفل.
...

93 5

Last year #Ararat #mountain #hiking #done ...

63 6

ما هي آثار التعذيب في سجون السلطة على المعتقلين وذويهم والمجتمع؟

استنونا الخمس في ‫#بودكاست_تقارب‬ مع عزيزة نوفل‬
...

78 4
بوعينا الوطني ويالشباب والصبايا الجدعان، حتضل روايتنا الفلسطينية قوية، وحنكون أقوى بمواجهة الرواية الإسرائيلية. ❤️

في هالجزء، أنا متأكد المخرج كان ندمان إنه قتل شخصيات من أجزاء سابقة، وكان نفسه يطلعها من قبرها لتعبي فراغات!.

#مسلسل_فوضى #فوضى #fauda #الرواية

بوعينا الوطني ويالشباب والصبايا الجدعان، حتضل روايتنا الفلسطينية قوية، وحنكون أقوى بمواجهة الرواية الإسرائيلية. ❤️

في هالجزء، أنا متأكد المخرج كان ندمان إنه قتل شخصيات من أجزاء سابقة، وكان نفسه يطلعها من قبرها لتعبي فراغات!.

#مسلسل_فوضى #فوضى #fauda #الرواية
...

203 9

أوه ماي مكلوبا 😂 #بودكاست_تقارب #مقلوبة_مباركة ...

60 5

هل من حاجة لسينما فلسطينية؟!

رغم زيادة الانتاج كمًا ونوعًا، ولكن الحديث عن محدودية الأعمال الفلسطينية يبقى السائد، أمام استثمار الاحتلال الكبير، وأمام حاجتنا لتوثيق روايتنا بأنفسنا.

الحلقة 68 من ‫#بودكاست_تقارب‬ مع أمين نايفة بعنوان: تحديات السينما.

تجدون روابط الحلقة على يوتيوب ومنصات البودكاست في البيو.
...

95 8

والدة الأسير ماهر يونس صباح اليوم، لحظة استقبالها خبر الإفراج عن ابنها بعد ٤٠ سنة من الاعتقال ...

332 5