هل تتمنى عمل المراسل الصحفي؟ مع نجوان سمري | بودكاست تقارب | #82
11 مايو 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، نجوان سمري في الحلقة 82 من بودكاست تقارب، حول عمل المراسلة الصحفية ومهنة الإعلام، وعن التدرج بين مهن الصحافة المختلفة، وماهي الصعوبات التي يواجها المراسل الصحفي، وكيفية التعاطي مع المصادر العبرية، وعن المسؤولية التي يجب أن يتحلى بها المراسل من اختيار الكلمات المناسبة والتعبيرات الصحيحة التي من شأنها إيصال المعلومات بشكل دقيق، وعن التواصل مع بعض المسؤولين الإسرائيليين للحصول على المعلومات وما هي الآلية المتبعة، بالإضافة إلى الفرق بين الخبر العاجل وغيره من الأخبار، وما هي معايير الظهور أمام الشاشة؟، وتخلل المقابلة لمحة سريعة عن شيرين أبو عاقلة في ذكرى رحيلها، وعن المخرج من الإعلام.

نجوان سمري مراسلة في قناة الجزيرة العربية، عملت كمنتجة أخبار قبل أن تصبح مراسلة، تعمل على نقل الاخبار من الساحة الميدانية في الأراضي الفلسطينية، كان لها دور كبير ومميز في تغطية الأحداث المتعلقة بالمسجد الأقصى 2017، كانت شريكة الصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة، وشذا حنايشة، ومن الجدير بالذكر أنّ نجوان مازال اسمها يلمع في تغطية الأحداث داخل الخط الأخضر في الأراضي الفلسطينية وفي المسجد الأقصى المبارك.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024