لماذا نحب العيد في فلسطين؟ مع حمزة العقرباوي | بودكاست تقارب | #80
20 ابريل 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، حمزة العقرباوي في الحلقة 80 من بودكاست تقارب، حول فرحة العيد في فلسطين، وكيف كان العيد الفلسطيني بدون احتلال، وتحدث عن مظاهر ومراحل العيد المختلفة بدءً من لبس العيد وكعك العيد وحملة التنظيفات استعداداً للزوار وتحميص وتجهيز القهوة، مروراً بصلاة وتكبيرات العيد، وفطور العيد، وجولات العيد وصلة الأقارب، وزيارة المقابر في أول أيام العيد، والعيدية، وأيضاً استعرض مظاهر الفرح في العيد، وعادات وتقاليد العيد، وتحدث عن تأثير الاحتلال على مظاهر الفرح في العيد.

حمزة العقرباوي حكواتي فلسطيني، من قرية عقربا جنوب شرق مدينة نابلس، يشارك الحكايات على "ذمة الراوي" بطريقة كوميدية ساخرة، ويحاول من خلالها إعادة سردية النكبة بطريقة مغايرة وأسلوب قائم على الفكاهة والمرح، مهتم بجمع الموروث الشعبي وما ارتبط بالحياة اليومية في فلسطين، من أمثال وأهازيج ومعتقدات شعبية. ومُنظِّم لجولات معرفية في الأرض الفلسطينية لربط الإنسان بالجغرافيا.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024