جولات القدس والأقصى مع محمود جدة | بودكاست تقارب | #76

يحاور أحمد البيقاوي محمود جدة في الحلقة 76 من بودكاست تقارب، حول المسجد الأقصى والقدس مع حلول شهر رمضان المبارك، لمعرفة مكانتهم في قلوب الناس، حيث سرد الضيف أحدات نشأته وكيف أصبح مُلمًا بكلِ تفاصيل العاصمة المقدسية والمسجد الأقصى وكيف أصبح مرشدًا سياحيًا للزوار، وتحدث أيضًا عن أهمية معرفة الشباب الفلسطيني بتاريخ القدس والأقصى، بالإضافة لقيامه بجولة افتراضية في ضواحي القدس والمسجد الأقصى، وأكد أن القدس يجب أن تكون عاصمةً للكون بأسره.

محمود جدّة الذي ولد في حي الأفارقة بالقدس من أب تشادي وأم أردنية، ويعتبره زوار المدينة فهرسا للقدس وجزءًا من تاريخها الذي يرويه لهم منذ أخذ على عاتقه هذه المهمة عام 1987، ولد جدّة يوم 20 مايو/أيار 1948، لكنه يصر على أن ميلاده الحقيقي كان يوم تحرره من سجون الاحتلال في الخامس من مايو/أيار 1985، ترسّخ حب القدس بأحيائها وأزقتها لديه منذ الطفولة، وعن تلك الفترة يقول “تلقيتُ تعليمي بالمرحلة الابتدائية في مدرسة الفرير بباب الجديد، وكنت أسلك طريقي للمدرسة كل يوم من زقاق وعقبة مختلفة لأكتشف القدس أكثر”، بدأ الرجل منذ الثمانينيات حتى اليوم بسبر أغوار القدس العتيقة من خلال التجول والقراءة وتوثيق كل معلومة في دفتر أطلق عليه اسم “كشكول”، تراكمت فيه الصور والمعلومات عبر الحقب التاريخية، وبات اليوم فهرسه ورفيقه في كل جولة.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.


يوتيوب


أبل بودكاست


سبوتيفاي


جوجل بودكاست


أنغامي



كيف تغيّرت أنماطنا في المشاركة وتعريفاتنا للخصوصية؟!

استنونا الخميس في #بودكاست_تقارب مع مروة فطافطة.
...

52 0

جينا نحكي على الجرائم الالكترونية والوقاية منها، واكتشفنا في الحلقة أننا جيران طفولة! 💛🐣

استنونا الخميس في ‫#بودكاست_تقارب‬ مع مروة فطافطة. ‪‬
...

220 8

لما تغربت في ٢٠٠٦ كان افضل مستوى تواصل مع الاهل مرتين بالاسبوع، بتشحن كارت دولي وبتحكي معهم، لهيك كان التلفون كثير غالي، وبكون طافح أشواق وعاطفة، وهيكا.

تعويض جيلي للعيلة دايما كان في خلق عيلة وين بنكون، والعيل الصغيرة اللي بتعملها هاي بتصير عنوانك، وممكن توصل لمحل أهلك يصيرو يغارو ويحكولك، ع اليوم لو بتحبنا زي أصحابك!

بتفرج اليوم على الغربة في ٢٠٢٣، في فيديو كول شغال ع العيلة، بشعرش الواحد انه بعيد عنها، بتوهم انه معها دايما، وبصير يقولك: انا متبع مع أهلي زي كأني معهم، ومش متغرب!

بس في الواقع، اذا حدا احتاج الثاني فيهم، ولا مرة بيكون في الوقت والمكان المناسب! والفيديو كول فيها كثير حكي وأقل عاطفة، ولو ما صارت عادي.

المغتربين الجداد بنحسدوش أبدا، وغربتهم سنة بعد سنة بتصير أقسى، بسبب أوهام انهم مناح، وبسبب أوهام انه عندهم عيلة واصحاب كثير، وكمان أوهام انه قصة نجاحه في الغربة ممكن تضل قصة نجاح، وادعاء انه بنى حاله لحاله ممكن تفرق مع أي حدا!

في الواقع، حبايبي المغتربين الجدد اليوم، مجموعة من الأفراد اللي مش كثير بفرق لو غاب واحد فيهم! أو بفرق بس عند امه وأبوه، عند عيلته، وكمان عند كل عيلة بناها، اذا صحي ولحق يبني!.

سلامات حارة وقلوب حمراء من صديقي الباندا ومني كأحد قدامى المغتربين إلى كل المغتربين الجدد.

اطبخو لبعض يا هلسات، وانسوكم من البرغر، بيتزا امك بتضل أزكى بيتزا، فلفو دوالي واقلبو مقلوبة، والبصل ع وجه المجدرة أزكى، ووصو ع نص خروف ع رز مندي، أو رز بخاري أزكى. ❤️

اعزمو بعض، وتطاوشو ع الحساب، وتتقاسموش كل شي يا هلسات، شيرنج إز كيرنج في أميركا، مش عنا 🔫🤬
...

341 27

بحسدو المبعد ع الإبعاد 😳 #بودكاست_تقارب #صلاح_الحموري ...

40 0
مقلوبة السجن 🤤❤️

بتلاقو الحلقة كاملة ع يوتيوب وكل منصات البودكاست.

مقلوبة السجن 🤤❤️

بتلاقو الحلقة كاملة ع يوتيوب وكل منصات البودكاست.
...

117 2

بقناعة وعناد لم يكسره الإبعاد!

منذ عرفت عن تهديد صلاح الحموري بسحب هويته والإبعاد، وأنا أتساءل عن عدم تراجعه أمام تهديدات الاحتلال!

في الحلقة ٧١ من ‫#بودكاست_تقارب‬ ملامح مقاتل لم يكسره الإبعاد.

شاهدوا واستمعوا إلى الحلقة على اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

51 0

ما خطورة الإبعاد؟!

استنونا الخميس في ‫#بودكاست_تقارب‬ مع صلاح الحموري
...

69 1
العدالة لصلاح .. العودة لكل المبعدين

استنونا الخميس في #بودكاست_تقارب مع صلاح الحموري

العدالة لصلاح .. العودة لكل المبعدين

استنونا الخميس في #بودكاست_تقارب مع صلاح الحموري
...

69 1

#سوق_واقف #الدوحة ...

27 0

إلا مقلوبة الأم! 😂 #بودكاست_تقارب #مقلوبة_مباركة ...

168 2
This error message is only visible to WordPress admins