التبعية الاقتصادية للاحتلال مع إبراهيم الشقاقي | بودكاست تقارب | #75
16 مارس 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي إبراهيم الشقاقي في الحلقة 75 من بودكاست تقارب، حول الاقتصاد السياسي في فلسطين، والتبعية الاقتصادية للاحتلال حيث تناول الضيف أوضاع الاقتصاد خلال اتفاقية أوسلو وأثرها على الاقتصاد الفلسطيني، أيضًا أشار إلى بعض النماذج عن الاحتلال الاقتصادي وكيفية تشكّل التبعية الاقتصادية ومدى اعتماد الضفة الغربية على الاحتلال من الناحية الاقتصادية، إضافةً إلى أشكال الاقتصاد الفلسطيني ما قبل الانتفاضة الثانية وما بعدها، وبيّن أثر السياسة على الاقتصاد ومن ثم عرّج على أسباب انخفاض نسبة التشغيل في قطاع غزة، وكيفية بناء اقتصاد فلسطيني يتحمل الصدمات.

إبراهيم الشقاقي هو أستاذ مساعد في دائرة الاقتصاد بجامعة (Trinity College) في الولايات المتحدة الأمريكية، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة (The New School for Social Research - NSSR) في نيويورك، عمل إبراهيم كأستاذ زائر في جامعات بيرزيت والقدس في فلسطين، وجامعة تورينو في إيطاليا و NSSR في نيويورك. كما عمل كباحث اقتصادي في معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) في رام الله ومركز القانون الدولي في مؤسسة دياكونيا بالقدس الشرقية، تتضمن أخر كتاباته فصلًا تاريخيًا عن التبعية الاقتصادية بين الاقتصادين الفلسطيني والإسرائيلي، وورقة نظرية عن تأثير الاحتلال الإسرائيلي على الاقتصاد الفلسطيني، ومقالًا نقديًا عن توجهات البنك الدولي الاقتصادية في فلسطين.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024