الجرائم والوقاية الإلكترونية مع مروة فطافطة | بودكاست تقارب | #72
23 فبراير 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي مروة فطافطة في الحلقة 72 من بودكاست تقارب، حول الجرائم الإلكترونية وسبل الوقاية منها، وحول حقوق الشخص الرقمية وخصوصية الحالة الفلسطينية في هذا الجانب بسبب وجود الاحتلال، ويتحدث أحمد ومروة عن وصول الشبكة العنكبوتية وتطور خدمة الإنترنت والخدمات الرقمية في فلسطين، وعن العادات والحس الأمني لدى الشعب الفلسطيني وعن تراجع هذا الحس في هذه الحقبة بين المطاردين، وعن استغلال السلطة الفلسطينية لقانون الجرائم الإلكترونية من أجل قمع حرية التعبير عن الرأي.

مروة فطافطة كاتبة وباحثة فلسطينية، من بلدة ترقوميا في محافظة الخليل، تقيم في برلين، وتقوم بإدارة عمل مؤسسة أكسس ناو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الحقوق الرقمية، وكمحللة سياساتية في الشبكة، وعملت سابقاً كمستشارة إقليمية للأمانة العامة لمنظمة الشفافية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما حازت على منحة الفولبرايت في الولايات المتحدة، وتخرجت بدرجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة بجامعة سيراكيوز، وحصلت على درجة ماجستير ثانية في التنمية والحكم من جامعة دويسبورغ إيسن.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024