تخطيط الاحتلال مع لمى شحادة | بودكاست تقارب | #67
12 يناير 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي لمى شحادة في الحلقة 67 من بودكاست تقارب، حول استيلاء الاحتلال على الأراضي في الداخل المحتل وفي الضفة الغربية، وما هي الأساليب التي يقوم بها للسيطرة على الأراضي، وكيف يقوم بإنشاء الشوارع للمستوطنات، وتأثير هذه التخطيطات على الفلسطينيين في الضفة الغربية وفي الداخل، وكيف يستغل الاحتلال المحاجر في فلسطين ويسيطر على الموارد في المناطق التي يحتلها، وكيف يعمل على رسم الشوارع والمستوطنات والمخططات للتضييق على الفلسطينيين، وعن الشوارع والمستوطنات بعد الاحتلال وتحرير فلسطين.

لمى شحادة، مهندسة معماريّة ومخطّطة مدن حاصلة على البكالوريوس في هندسة العمارة من معهد "التخنيون" في حيفا، وعلى الماجستير في تخطيط المدن من جامعة "كورنيل" في الولايات المتحدّة الأميركية، . عملت لمى في العمارة والتخطيط في الولايات المتّحدة، ثمّ في البلاد، يتركّز عملها حاليًا على عدد من الخرائط الهيكليّة للبلدان العربيّة في الداخل.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024