قطاع الصحة الاستعماري مع أسامة طنوس | بودكاست تقارب | #56
13 أكتوبر 2022
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي أسامة طنوس في الحلقة 56 من بودكاست تقارب، عن نشأته ودراسته، وعن قطاع الصحة في إسرائيل والتصاريح الطبية التي تمنح للفلسطينيين، وعن حقيقة القطاع الصحي كجزء من منظومة استعمارية، وعن الممارسات التي تمارس ضد الأسرى المرضى في العيادات.

أسامة طنوس، طبيب أطفال وباحث في الصحة العامة يقيم في حيفا ومدرس إكلينيكي لطب الأطفال في جامعة التخنيون بحيفا، عمل في عام 2020-2021 في الصحة العامة وسياسة الصحة في كلية رولين للصحة العامة، جامعة إيموري، أتلانتا، كما عمل أستاذ أبحاث زائر في جامعة كاليفورنيا ديفيس، قسم علوم الصحة العامة، وهو عضو في مجلس إدارة منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، تركز كتابات وأعمال أسامة على تقاطع الاستعمار الاستيطاني والعنف الهيكلي للدولة والصحة، وهو يدرس كيف تؤثر هذه العوامل الظروف المعيشية والسلوكيات على صحة الفلسطينيين، كما نُشرت أعماله في مجموعة متنوعة من المجلات الأكاديمية وغير الأكاديمي.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024