بودكاست تقارب | #17 | احتلال القوى العاملة في فلسطين مع عصمت قزمار
18 نوفمبر 2021
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

في الحلقة ١٧ من بودكاست تقارب، يحاور أحمد البيقاوي الباحث عصمت قزمار جول القوى العاملة في فلسطين، الهيمنة عليها وتوظيفها سياسيا، من خلال البدء بالمجتمع العامل في العمل ومن ثم العمل الحكومي ومن ثم القطاع الخاص.

عصمت قزمار، باحث اقتصادي مقيم في رام الله ومختص بقضايا الاقتصاد السياسي للهيمنة الاستعمارية في فلسطين. يركز عصمت في عمله على جانب العمل في العلاقة مع الاقتصادي الصهيوني، وصدر له مؤخرا بالشراكة مع باحثين آخرين في معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني-ماس، دراسة بعنوان (الانفكاك عن الاقتصاد "الإسرائيلي": المفاهيم النظرية والإمكانيات العملية). كذلك، عمل عصمت ما بين عامي 2015-2019 مسؤولا لدائرة التواصل وعلاقات الخريجين في جامعة بيرزيت. كما سبق وعمل لفترة وجيزة-انتهت باعتقاله من قبل سلطات الاحتلال- منسقا عاما لحركة مقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها في رام الله.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد. يقدم وينتج بودكاست تقارب

أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024