العربي الجديد | “سفارة الموت”: اغتيال عمر النايف في فيلم استقصائي

سامي الشامي | أظهر فيلم استقصائي، أعده وصوّره المدون الفلسطيني أحمد البيقاوي ونشره على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “سفارة الموت” عن نتائج جديدة وهامة حول قضية اغتيال الشهيد عمر النايف، كما ضيّق دائرة البحث حول المتهمين والمتورطين في جريمة قتله.
النايف، وهو قيادي في “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي عام 1986، على خلفيّة عملية فدائية نفّذها مع رفيقين له أدت إلى مقتل مستوطن إسرائيلي، لكنّه استطاع الهروب من السجن عام 1990، والخروج عبر مسارات ودول عدة، إلى أن وصل إلى بلغاريا حيث عاش وتزوج فيها. في ديسمبر/ كانون الأول لعام 2015، سلّم الاحتلال الإسرائيلي السلطات البلغارية، مذكّرة إحضار بحق النايف، لكن الأخير لجأ إلى السفارة الفلسطينية في صوفيا، إلى أن وجد مقتولاً فيها في السادس والعشرين من شهر فبراير/ شباط 2016.
عبر تحقيق متواصل لمدة عام ونصف العام، توصّل الفيلم الاستقصائي إلى أن فرضية الانتحار غير صحيحة، وبعيدة كل البعد عن الشهيد عمر النايف، الذي كان مصراً على البقاء داخل السفارة حتى الوصول إلى حل يلغي اعتقاله من قبل السلطات البلغارية وتسليمه للاحتلال الإسرائيلي لاستكمال محكوميته.
في المقابل، جاء في التحقيق، وعبر سعدي عمار، وهو صديق الشهيد عمر النايف: “أن السفير المذبوح لم يتوقف ثانية واحدة في اتفاقه مع الخارجية الفلسطينية على إخراج النايف من السفارة، إذْ شدَّد عمار على أن السفير كان مصراً على خروج النايف من السفارة منذ بداية لجوئه إليها حتى يوم اغتياله”.
ويكشف الشريط من أن المقربين من السفير الفلسطيني في صوفيا، كانوا يروّجون بشكل كبير لفكرة انتحار عمر، لكن أحد الذين قابلهم التحقيق الاستقصائي، وهو محمد سعدي الذي كان شاهد عيان، قال: “كان جثمانه موضوعاً على كنبه، في الممر الواقع بالقرب من مدخل السفارة. بعدما كُشِفَ عن وجهه، للوهلة الأولى، كان واضحاً جداً وجود علاماتٍ للضرب والعنف. وجهه كان مليئاً بالدماء، وكان ثمَّة علامات آثار للضرب على وجهه ومنطقة فوق العين، وكان ثمة بقعةُ من الدماء على رأسه من الخلف، بالإضافة إلى كسور وجروح في قدمه”. وهو ما نفاه السفير المذبوح للإعلام في الساعات الأولى ما بعد اغتيال النايف.
تفاصيل كثيرة يحملها هذا التحقيق الاستقصائي، وفيه عدد كبير من المقابلات مع عائلة وأصدقاء ورفاق عمر النايف، بالإضافة إلى تسجيلات مسربة لأشخاص يُعتقد أن لديهم معلومات في قضية اغتيال عمر، وتناقضات ما بين إفادات المقربين في السفارة. وينتهي تحقيق “سفارة الموت” بخلاصة مفادها “أن هناك إرادة لإغلاق ملف اغتيال النايف من دون أية إجابات، ولم تكن هناك إرادة منذ اليوم الأول لاستشهاد عمر للسعي للحصول على الحقيقة، بل هناك تعمُّد لإخفاء الحقائق والتفاصيل التي قد تساعد في الوصول إلى القاتل أو إلى حقيقة ما جرى مع عمر النايف”.
نشر هذا المقال للكاتب سامي الشامي في صحيفة العربي الجديد بتاريخ 22 سبتمبر 2018

كيف تغيّرت أنماطنا في المشاركة وتعريفاتنا للخصوصية؟!

استنونا الخميس في #بودكاست_تقارب مع مروة فطافطة.
...

52 0

جينا نحكي على الجرائم الالكترونية والوقاية منها، واكتشفنا في الحلقة أننا جيران طفولة! 💛🐣

استنونا الخميس في ‫#بودكاست_تقارب‬ مع مروة فطافطة. ‪‬
...

220 8

لما تغربت في ٢٠٠٦ كان افضل مستوى تواصل مع الاهل مرتين بالاسبوع، بتشحن كارت دولي وبتحكي معهم، لهيك كان التلفون كثير غالي، وبكون طافح أشواق وعاطفة، وهيكا.

تعويض جيلي للعيلة دايما كان في خلق عيلة وين بنكون، والعيل الصغيرة اللي بتعملها هاي بتصير عنوانك، وممكن توصل لمحل أهلك يصيرو يغارو ويحكولك، ع اليوم لو بتحبنا زي أصحابك!

بتفرج اليوم على الغربة في ٢٠٢٣، في فيديو كول شغال ع العيلة، بشعرش الواحد انه بعيد عنها، بتوهم انه معها دايما، وبصير يقولك: انا متبع مع أهلي زي كأني معهم، ومش متغرب!

بس في الواقع، اذا حدا احتاج الثاني فيهم، ولا مرة بيكون في الوقت والمكان المناسب! والفيديو كول فيها كثير حكي وأقل عاطفة، ولو ما صارت عادي.

المغتربين الجداد بنحسدوش أبدا، وغربتهم سنة بعد سنة بتصير أقسى، بسبب أوهام انهم مناح، وبسبب أوهام انه عندهم عيلة واصحاب كثير، وكمان أوهام انه قصة نجاحه في الغربة ممكن تضل قصة نجاح، وادعاء انه بنى حاله لحاله ممكن تفرق مع أي حدا!

في الواقع، حبايبي المغتربين الجدد اليوم، مجموعة من الأفراد اللي مش كثير بفرق لو غاب واحد فيهم! أو بفرق بس عند امه وأبوه، عند عيلته، وكمان عند كل عيلة بناها، اذا صحي ولحق يبني!.

سلامات حارة وقلوب حمراء من صديقي الباندا ومني كأحد قدامى المغتربين إلى كل المغتربين الجدد.

اطبخو لبعض يا هلسات، وانسوكم من البرغر، بيتزا امك بتضل أزكى بيتزا، فلفو دوالي واقلبو مقلوبة، والبصل ع وجه المجدرة أزكى، ووصو ع نص خروف ع رز مندي، أو رز بخاري أزكى. ❤️

اعزمو بعض، وتطاوشو ع الحساب، وتتقاسموش كل شي يا هلسات، شيرنج إز كيرنج في أميركا، مش عنا 🔫🤬
...

341 27

بحسدو المبعد ع الإبعاد 😳 #بودكاست_تقارب #صلاح_الحموري ...

40 0
مقلوبة السجن 🤤❤️

بتلاقو الحلقة كاملة ع يوتيوب وكل منصات البودكاست.

مقلوبة السجن 🤤❤️

بتلاقو الحلقة كاملة ع يوتيوب وكل منصات البودكاست.
...

117 2

بقناعة وعناد لم يكسره الإبعاد!

منذ عرفت عن تهديد صلاح الحموري بسحب هويته والإبعاد، وأنا أتساءل عن عدم تراجعه أمام تهديدات الاحتلال!

في الحلقة ٧١ من ‫#بودكاست_تقارب‬ ملامح مقاتل لم يكسره الإبعاد.

شاهدوا واستمعوا إلى الحلقة على اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

51 0

ما خطورة الإبعاد؟!

استنونا الخميس في ‫#بودكاست_تقارب‬ مع صلاح الحموري
...

69 1
العدالة لصلاح .. العودة لكل المبعدين

استنونا الخميس في #بودكاست_تقارب مع صلاح الحموري

العدالة لصلاح .. العودة لكل المبعدين

استنونا الخميس في #بودكاست_تقارب مع صلاح الحموري
...

69 1

#سوق_واقف #الدوحة ...

27 0

إلا مقلوبة الأم! 😂 #بودكاست_تقارب #مقلوبة_مباركة ...

168 2
This error message is only visible to WordPress admins