حين يقتل “حق العودة” اللاجئ

وقفة من مخيم عين الحلوة للاجئين – لبنان

احتلت فلسطين، وتهجّر أهلها، وصارت تلك الأيام مجرد ذكريات تُحيى بمظاهر تزاداد احتفالية سنة بعد سنة، وأيام يؤكد فيها على برامج سياسية وحقوقية لأحزاب ومؤسسات فلسطينية وغيرها.

وتحولت تلك المظاهر ومطالبها إلى شعارات، حيث يُفرّغ مطلبها الأكبر “عودة اللاجئين” من مضمونه تمامًا، وذلك بتصميم منظميها على عدم الخوض في تفاصيل “العودة”، ولا ظروف يوميات من نطالب بعودتهم، لما في التفاصيل من تناقضات ستفرّق شمل المطالبين.

ومع المغيرات التي نمرّ بها عربيًا وعالميًا، ترتفع وتيرة معاناة اللاجئ في الشتات، وتزداد بذلك الفجوة بينه وبين كل من يطالبون بعودته دون التطرّق ليومياته.

فلو وضعنا أنفسنا مكان لاجئ في مخيم عين الحلوة، حيث تحوّل مخيمه إلى ساحة اشتباك بين الأطراف الفلسطينية، ويزداد الخناق عليه لبنانيًا، في وقت مطالبته -طويلة العمر- بالحق في العمل وإدخال مواد البناء والرعاية الصحية، على سبيل المثال, لا أظننا سيعنينا كثيرًا سماع هتاف بأيّ شعارات لا تأخد بعين الاعتبار المطالب اليومية المحلية.

view_1388170789

من مطالب مخيم اليرموك – سوريا

وكذلك مخيمات سوريا، المنشغلة اليوم بحماية أبنائها، والدفاع عن كرامتهم، والتي يحاول من توفرت له الظروف الهروب منها إلى البلدات والمخيمات المجاورة والبعيدة، ويسعى من توفر لدية حفنة من المال شق طريقه عبر قوارب قد تُعجّل من موتهم، إن كتب عليهم.

أمّا اللاجئين الفلسطينيين في مصر، فيسعون اليوم للحصول على معادلة تسترد لهم حصص الدعم على المواد الغذائية الرئيسية، والتي توقفت بعد الانقلاب الأخير، في تجمع -مثلا- يحوي الآلاف منهم، مثل “جزيرة فاضل” في المنطقة الشرقية، هذا غير الملاحقات والإهانات التي يتعرض لها الفلسطينيون في مصر وسط جو اتخذ من الفلسطيني عدوًا.

أين فلسطينيو اليمن؟ وأين انتهت معاناة فلسطينيو العراق؟ ماذا عن المحتجزين في زنانزين مخابرات الأنظمة العربية والعالمية؟

[wpvideo MmdrahpC]يُظهر الفيديو المرفق كيف يعالج ابن اليرموك في ذكرى النكبة قضية الصواريخ التي تحط فوق رأسه يوميًا دون الغرق فيها، فهتاف الفدائي والعودة كان حاضرًا أيضًا. مزج بين اليومي المحلي وبين المحوري الوطني لن تجده حاضرًا في الكثير من فعاليات إحياء النكبة والمطالبة بعودة هؤلاء.

حتى لا يفقد “حق العودة” معناه، لابدّ من تقديم المطالب اليومية للاجئ على المطالبة والتأكيد عليه -أي حق العودة-، فإصرارانا على عدم الخوض فيها قد يجعل اللاجئ يُصرّ بدوره على المناداة بحقوقه المحلية دون أيّ ربط أيضًا بالقضايا المحورية الوطنية، وهذا حقه بالطبع.

لست أدعو للخلاص الفردي، بل لتعزيز الخلاص الجماعي، ولكن دون جلد وإهمال مكون أساسي من مكوناتنا، وعليه، لابدّ من معالجة كل قضايا اللاجئ تمامًا مثلما يطرحها هو، ويرتب أولوياتها، والوقوف إلى جانبه، ومقاومة كلّ ما يقتله وينتهك كرامته، وربط كل تفاصيلها بعودته، دون إهمال أيٍ منها، وإلّا فسيعتبر شعار “حق العودة” وحده؛ مجرّد صوت عالٍ يطغى على صوت استغاثاته ومعاركه اليومية، ويُساهم في دعم قاتليه وتجار قضيته لا أكثر.

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

28 2

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

16 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

48 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

31 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

440 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

559 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0