كيف هُدمت أنفاق الضفة؟!

ونحن نراقب أبطال المقاومة في غزة، ووننتظر خروجهم من الأنفاق التي أعدوها للتسلل وخطف الجنود، ونستمع للأسئلة المتكررة حول غياب الضفة الغربية ومقاوميها، نستحضر واحدة من حكايات المقاومة في الضفة الغربية وهي حكاية نفق وسجن عوريف، ونتذكر تفاصيلها، فهي إحدى الحكايا التي تشرح واقع المقاومة في الضفة الغربية اليوم.

في نهاية العام 2012، وفي قرية عوريف تحديداً، والتي تبعد عن نابلس ما يقارب 10 كم، كشفت الأجهزة الأمنية الفلسطينة نفقا وسجناً مجهزاً لاختطاف جنود الاحتلال، كانت قد أعدته كتائب القسام وجهزته بكل ما يلزم لعملية الخطف، واختفاء الخاطفين.

عملية الكشف هذه قام بها جهاز الأمن الوقائي بعد اعتقاله أعداداً كبيرة من كوادر حماس وكتائب القسام في الضفة الغربية، ومن خلال التحقيقات معهم وصلوا للخيوط التي قادتهم إلى إلى ذلك النفق. تم الاعلان عن عملية الكشف في وسائل الاعلام على أنها انجاز كبير لأجهزة الأمن الفلسطينية، وقد نتقهم ذلك في السياق الوظيفي لتلك الأجهزة، فعقيدتها حماية أمن الاحتلال، والتصدي لكل محاولات المقاومة، وبالتاكيد سيبحثون كل فترة عن إنجاز يؤكد تفانيهم في عملهم، ويحصلون بفضله على الترقيات والحوافز.

وفي حين قال وقتها الناطق باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينة عدنان الضميري “أنّ حماس تبني سجوناٌ سرية في المحافظات الشمالية ولا نعرف الهدف من وراء ذلك “، قال محافظ مدينة نابلس جبرين البكري “ان الاجهزة الامنية الفلسطينية ستكون السد المنيع لكشف كافة المؤامرات التى تحاك ضد الشعب الفلسطيني”.

هذا غير موقف  حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح’، والتي قالت : “إنشاء حماس لسجون سرية انتهاكا للقانون، وجريمة ترقى إلى مستوى الخيانة، لما تتضمنه من أضرار بالمصالح العليا للشعب الفلسطيني وأمنه واستقراره في الوطن”، وفي تصريح آخر جاء على لسان الناطق باسم حركة فتح أحمد عساف، وصف عساف النفق والسجن بالحركات المشبوهة لحركة حماس لتنفيذ مخطط انقلاب في الضفة الغربية.

9998344882
أعدّت القناة الأولى الإسرائيلية تقريراً تحدثت فيه أن النفق أعدته كتائب القسام وتم تجهيزه من اجل احتجاز جنود اسرائيليين او مستوطنين قد تنجح القسام التابعة لحركة حماس في اختطافهم.

هذه تفاصيل سريعة لواحدة من العمليات التي أحبطتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية بشكل مباشر، هذا غير عشرات الخلايا التي تم كشفها واعتقالها واحباط خططها بفضل التنسيق الأمني المباشر ما بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية وأمن الاحتلال.

أستحضر هذه التفاصيل منذ بداية الحرب على غزة، لتذكير نفسي بواقع الضفة الغربية، وعذر مقاوميها الموزعين بين سجون الاحتلال وسجون السلطة، وإجلال محاولاتهم التي لا تتوقف للنهوض بعمل مقاوم، والتأكيد على زيف وكذب تصريحات كل من يرحب ويهلل بالمقاومة اليوم ممن حاصروها وما زالوا يحاصرونها حتى اللحظة في الضفة الغربية.

تقرير القناة الأولى الاسرائيلية

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=zXTUTS6CT6Q]

فيديو لنفق وسجن عوريف

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=p6m5oVSE1NI]

تقرير قناة روسيا اليوم، وفيه تصريح للناطق باسم حركة فتح أحمد عساف

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=uD-8SSS1OQ8]

 

 

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

28 2

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

16 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

48 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

31 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

440 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

559 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0