“عمال إسرائيل”، وحواجز الذل والموت!

عمالبعد منتصف الليل وقبل الفجر بكثير، تدق أجراس منبهات المئات بل الآلاف من شبابنا وشاباتنا وآبائنا وأمهاتنا معلنةً بدء رحلة الذل والشقاء اليومية، رحلة الانتظار على الحواجز للدخول إلى الأراضي المحتلة، مستغلّين تصاريح العمل القليلة والمحدودة التي يصدرها الاحتلال لهم، للحصول على قوت يومهم.

“شو بدي أسوي، مش لاقي شغل هون يِلمني ويطعمي ولادي” كانت هذه كلمات “أبو خالد” الخمسيني، وهو في طريقه إلى حاجز الطيبة في طولكرم، بعد أن أخبرني بألمٍ وحسرة بقليل من التفاصيل حول شقاء انتظار المرور داخل مسارب الحاجز، والتي كانت سبب وفاة صديقه “أبو محمد” قبل أكثر من شهر مختنقاً نتيجة التدافع داخلها، خلّف صديقه وراءه زوجة وسبعة أطفال أكبرهم في السابعة عشر من العمر.

بالرغم من قسوة الأيام على “أبو محمد”، إلا أنه لم يحظَ بوفاة شبه طبيعية نتيجة توقف نبض قلبه المريض، وهو مسترخياً في سريره، بعد نهاية يوم من أيامه الشاقة التي قضاها في السفر والتدافع والانتظار والعمل، بل كُتب عليه الموت في أقسى لحظات رحلته اليومية، مختنقاً بسبب زحام الانتظار!.

شاركنا حديثنا سعيدٌ، وهو شاب في العشرينات من عمره، يحاول يومياً الذهاب لذات الحاجز مبكراً لتجنب الزحام، لكنه يفشل كثيراً في استباقها، يقول: “أحياناً بمر بربع ساعة، بس غالباً بساعة وأكثر”، يعتمد ذلك على مزاج موظفي الشركة الإسرائيلية الخاصة التي تدير الحاجز، والتي تُعطله كثيراً بسبب أو من دونه، ويتعمد موظفوها التكاسل في عملهم، والتململ في إجراءات التفتيش، واحتجازهم لساعات. “الموظفين اللي على الحاجز بتسلّوا فينا كل صبح، وبكملها المعلّم علينا بس نوصل الورشة”، فصاحب العمل لا يتفهم تأخره قليل الحدوث عن العمل، بل يستغلها فرصة لتوبيخه أكثر، مهدداً إياه بالفصل كالعادة، دون حتى سماع أيّ أسباب أو مبررات.

محافظ طولكرم اللواء عبد الله كميل زار الحاجز واستمع إلى حكايات قاصديه، وأكد في أكثر من تصريح إلى الوكالات الإخبارية والإعلامية، أنّ العمال يتعرضون إلى ذل يومي مقصود هناك، وأنّ “هذا ما يتطلب منا العمل على حل هذه  المشكلة على الصعيد الداخلي، أو من خلال حوار مع الإسرائيليين بهدف الخروج باتفاق يصون للعامل كرامته، وان يعبر الى عمله دون معيقات او مشاكل”، على حد قوله.

حسب “أبو خالد”: “فش إشي تغير، ولا في إشي حيتغير”!، فحتى الآن، وبعد شهر من زيارة المحافظ التي جاءت بعد عشرة أيام من موت صديقه، لم يرى أيّ تغيّر أو تقدم قد يقلل من فرص اختناقه خلال التدافع، أو تكسير عظامه إن وقع تحت أرجل زملائه، ولم يلحظ أيّ تحسن في معاملتهم هناك!.

Mo3anatMa3barTaybah_10-11_009حاجز الطيبة ليس للعمال فقط، بل هو حاجز رئيسي من حواجز الضفة الغربية، يقصده كلّ من أراد الوصول إلى الأراضي المحتلة عام 1948 من شمال الضفة الغربية، ولا أحد يُعفى من مشقة هؤلاء العمال مهما اختلف سبب مروره، فلكل من يقصده نصيب من التوبيخ والإذلال والإهانة، ولقد سبق لأمهات الأسرى -على سبيل المثال- أن أهينوا شرّ إهانة في الانتظار والتفتيش، ولكن التركيز الإعلامي دائماً يأتي على العمال وقصصهم كون عدد المارين منهم يومياً يتجاوز العشرة آلاف بكثير.

الشاب سعيد “مش فارقة معه”، بالنسبة له “أموت طخ أو دعس أو خنق ولا أحتاج حدا ولا أمد إيدي للناس”، فحاجة العمل تجبره على السكوت وقبول الواقع دون التفكير في ما قد يحث صدفة، لكن “أبو خالد” صار يقبّل أبناءه قبل مغادرة المنزل كل ليلة من بعد وفاة صديقه، مودعاً إيّاهم “الله يعلم إذا برجع ولا لا”، وختم حديثنا عن العمل وشقائه وأولاده قائلاً: “العمر غالي يا عمي بس أولادي أغلى”.

لم أكتب ما كتبت إلّا لشعور بالعجز تملّكني وأنا استمع لقصص “أبو خالد” وسعيد، حتى عجز لساني عن الرد عليهم، والتفاعل مع قصصهم إلا بتكرار” بعين الله” و”الله يعطيكم الصحة” و”الله يعطيكم العافية”، فلست بالمكان الذي قد يخدمهم ويغير من حالهم بشيء، ولا أملك الشجاعة على نصحهم بالبحث عن عمل في الضفة الغربية في ذات الوقت الذي نعاني فيه من قلة الفرص، ولا أستطيع الكذب عليهم وتخديرهم بتصريحات ووعود المسؤولين، فقد اكتشفوا زيفها وصاروا على يقين بأنه “فش إشي تغير، ولا في إشي حيتغير”!، لكنّي حاولت هنا إعلاء صوتهم الذي لا يصلنا إلّا بزيارة مسؤول تُسلط عليه الأضواء، أو مع صوت إنذار سيارة إسعاف تنقل شاباً إصابته ليست بأقلّ من الخطيرة، أو مع صراخ “وحدوووووووووووووه” في جنازة أحد العمال الذي مات خنقاً أو دعساً، أو قهراً بالأغلب!.

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

28 1

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

16 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

48 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

31 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

440 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

558 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0