ولا ينقص غزة إلا القمع!

تزداد الضغوطات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على غزة، بعد سنوات طويلة من الحصار المستمر، وتبعات الحروب التي ما زالت موجودة على الأرض، خاصة تلك التي تبعت الأخيرة، ونتيجة تآمر جهات متعددة عليها من أجل إجبار الغزي على الخروج ومواجهة المقاومة، بعد الكفر بها.

kolaroيمكن تفهم كل ذلك، وتفهم خروج تلك الضغوطات على السطح، كما يمكننا التأكد من فشل الحصار بعد كل هذه السنوات، ولكن ما لا يمكننا استيعابه على الاطلاق، سبب آخر يساهم في زيادة كل تلك الضغوط، خاصة أنّ له الأثر الأكبر من كل ما سبق، وهو قمع الجهات الرسمية للمجتمع الغزي بكل مكوناته، والذي قد يعكس قلقها وتخوفها الكبير من تحرك مضاد لها، وقد يعكس أيضًا محاولة تفريغ ضغوطاتها في المجتمع نفسه.

رأينا ذلك جلياً في طريقة فرض ضريبة التكافل وكيفية التعامل السلطوي مع التجار لفرض ضريبة غير مبررة، خاصة في ظل الظروف التي يمرّون بها، ورأيناه أيضًا في قمع الصحفيين في مناسبات متعددة، حيث أكدته تقارير مؤسسات حقوق الانسان، وفي قمع أهالي خزاعة الذي أجبرهم على مواجهتها والاشتباك معها، وصولاً إلى مظاهرة اليوم، والتي قُمع فيها مجموعة من الناشطين حملوا شعارات لا تتعارض مع شريحة واسعة من الفلسطينيين، بل تعبر عنهم، وتعبر اكثر عن معاناة الشباب الغزي اليومية.

قد يكون لكل مناسبة خصوصيتها، وعليه، لست هنا لأناقش  حادثة بعينها، بل لأستعرض صور القمع فيما سبق وغيره في سياق واحد، وهو سياق إضافي على معاناة الغزي اليومية، والذي سعى الاحتلال وأعوانه لخلقها وتوسيعها طويلاً.

مع الضغوطات المعروفة التي يعانيها الغزي، وعند التأمل بنتائج وآثار القمع التي تتراكم أمام أعيننا، تتشكل صورة كبيرة أمامنا من صور اتساع رقع المواجهة ما بين المجتمع والجهات الرسمية، والتي قد تؤدي إلى انفجار المجتمع في نفسه، إن لم يتمكن أو يجد ما يفرغ تلك الضغوطات به، ليخففها إن عجز عن تفريغها، وفي هذا تحقيق لأهداف الاحتلال من الحصار، والتي يسعى لها منذ سنين، أي تفجير المجتمع، أو إجباره على مواجهة نفسه وتفتيته، وصولًا إلى التمّكن من المقاومة وتعريتها، ثم القضاء عليها.

لن أؤكد على المؤكد، وهو حرية التعبير ورفض القمع، كما نؤكد عليه في سياقات دول أو أشباه دول، بل في سياق الاحتلال في عموم فلسطين، وفي الحصار الإضافي الذي يعانيه أهل غزة، والذي يرفع من أحقيّة التعبير، ويزيد من تجريم قمع الفلسطيني عامة، والغزي خاصة، أكثر من غيره.

لن نخاطب الجهات الرسمية التي تمارس القمع ونرجوها، فالعقلية السلطوية البوليسية لا نقاش معها، بل نعوّل على فصائل المقاومة ككل في العمل على توسيع مساحات حرية التعبير في غزة بكل الأشكال المتاحة، وإيقاف كل الأدوات البوليسية التي تُستخدم في مواجهة المجتمع، والتصدي لكل محاولات تبرير القمع، خاصة تلك التي نسمع عنها في سياق استغلال واستخدام المقاومة،  فيكفي الغزي ما يخوضه من معارك الحصار وتبعات الحروب، ويكفي المقاومة ما تخوضه من معارك في مواجهة الاحتلال والتصدي لمؤامراته.

 

[wpvideo fCmjapnN]

 

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

28 1

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

16 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

48 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

31 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

440 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

558 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0