نقاشات المقاهي والأرصفة

أتابع منذ فترة صفحة تغيير الحدايد في مدخل يافة الناصرة​ في أراضي ال٤٨، القائم عليها عيسى فايد ابو الرتاج، وأعتبرها مصدرًا مهمًا لنقاشات تجري في مقاهينا، ومن على أرصفة شوارعنا، تُبعدني عنها غربتي الطويلة، وهذا العالم الافتراضي!.

هذه الصفحة تعكس كيف يختار وينحاز الشاب غير المنظم في صفوف الأحزاب لقضايا ومواقف، ومن يجذبه من القيادات السياسية، ومن لا يحبّ منهم، و كيف يحوّل قيادي معيّن لرمز مثير للسخرية، كل ذلك، بناءً على صور وحكايا، لا أكثر!.

كان ذلك واضحًا في تغطيتهم لترشح القائمة المشتركة، والمديح للقائمة العربية للتغيير وأحمد الطيبي، على حساب التجمع الوطني الديمقراطي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، وقياداتهما.

وحتى في السياسة الخارجية، من الانحياز مع الشعب السوري ضد بشار الأسد، و مناصرة ضحايا مجزرة رابعة، إلى الشعور بقرب من تركيا، وقُرب أردوغان من قضايا محيطنا العربي والإسلامي كافيًا لمتابعة الأخبار فيها، واتخاذ المواقف أيضًا. هذه كلها مواقف بيوتنا التي لا تحتاج للكثير من المعطيات لاتخاذها.

أمّا على المستوى الاجتماعي، تقرأ فيها بكل وضوح انحياز المجتمع لنفسه، وكل قيمهِ التي نشأ عليها، بالإضافة للتديّن البسيط، تديّن العادات والتقاليد والرموز، فعلى سبيل المثال، لقد تفاعلوا وقت قضية المثليين، بعد التهجم على الشيخ كمال الخطيب، وليس كردّة فعل على نشاط أو مقال ما للمثليين ومؤيديهم!.

احنا مع الشيخ كمال خطيباحنا مع الشيخ #كمال_خطيب ضد المثليين جنسيا بالعربي ضد الهومو والقشل, احنا متخلفين خلينا التقدم الكم, يلا دربلوا

Posted by ‎تغيير الحدايد في مدخل يافة الناصرة‎ on Monday, June 15, 2015

.

وفي مشهد آخر، حيث التقى عيسى بالشيخ رائد صلاح وكمال الخطيب في خيمة رفض حظر الحركة الإسلامية، تلاحظ هالة الشيخان التي سيطرت على عيسى وأربكته، تلك الهالة يرفضها البعض، ولا يراعيها، بل يسعى للتقليل منها بكل الوسائل، ولكنّ ذلك لن يغيّر من حقيقة مكانة رجال الدين ورموزه في مجتمعنا.

هؤلاء كمجتمعنا، يرفضون من يتحداهم، ويتحدّون من يصفهم بالتخلّف، ويقلل من قيمة وعيهم الاجتماعي والديني، وفي النهاية، قد يصفون أنفسهم بالتخلّف، حتى يُغلقو الأبواب في وجه من يحاول اقتحامهم، والنيل منهم.

تزداد أهمية هذه الصفحات، لما تعكسه من عجز دعاة التغيير والعاملين عليه، وحجم الفجوة الكبيرة بينهم وبين المجتمع ومكوّناته، هذا غير التعالي عليه، وعلى قيمه ووعيه!.

كلما أثارت جدلًا بطرحها لقضية أو رأي ما، أتابعها وأتابع أكثر ردود الناشطين والمؤثرين، ومن يعتبرون أنفسهم كذلك، هؤلاء بأغلبهم يتخذون المجتمع خصمًا!.

بصراحة، لا أعرف كيف يعملون على التغيير؟! ومن يستهدفون بتغييرهم؟!

وبالطبع، لا أحد يُنكر أنّ أغلب القضايا التي تطرحها الصفحة والقائم عليها، ليست نقاشات واسعة في مجتمعنا، فهي صفحة كغيرها من الصفحات، قد تبدأ من نقطة ما في الواقع، وتتحول لنقطة أخرى بعيدة في هذا العالم الافتراضي، المفصول عن الواقع، عالمٌ افتراضي يتابع ويشتبك مع بعضه!.

هذا النوع من الصفحات مهم وخطير في نفس الوقت، فهي بالفعل تنقل واقعًا كما هو، بكل إيجابياته وسلبياته، ولكنها بنفس الوقت، توسّع من أثره وتعمّم أفكاره، ولأنّها وحدها، تتحوّل هنا لمشكلة!، هذا غير انتهاكها لخصوصية بعض الأشخاص، بتتبعها منشوراتهم العامة والخاصة، ومن ثم إعادة نشرها!.

وفي هذا، لا يستطيع أحد لوم من يبادر ويقوم بهكذا صفحات بهذا العالم المفتوح، بقدر لوم من يؤجل المبادرة بصفحات ومنابر أخرى، تعكس واقعًا آخرًا، وتحاول التغيير، والأهم، أن تبتعد عن النقاشات النخبوية المنتشرة، وتبقى قريبة من النقاشات الشعبية، نقاشات المقاههيوالأرصفة، بلا أيّ ادّعاء.

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

28 1

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

16 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

48 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

31 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

440 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

558 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0