من العلم الإسرائيلي إلى علم فلسطين مع عدن الحجوج | بودكاست تقارب | #27

يحاور أحمد البيقاوي الشابة عدن الحجوج في الحلقة 27 من بودكاست تقارب، منذ نشأتها في النقب، وسفرها للدراسة في كندا وتعرفها على الفلسطينيين ونظرتهم للنقب، وعن معاناة القرى في النقب وتقسيمات هذه القرى من حيث الاعتراف، تحدثت عن اللحمة الكبيرة بين قرى النقب ومساعدتهم لبعضم البعض، وعن الأجيال السابقة وتعامل الاحتلال معهم وعن الجيل الجديد في النقب، وعن تغيير الاحتلال لسياسته في التعامل مع أهل النقب.

عدن الحجوج 18 عامًا، تعرف نفسها كامرأة بدوية من النقب، سافرت إلى كندا في عمر الـ 9 سنوات، وشاركت في حراكات متعددة ضد الاحتلال، كما شاركت في الحراك الأخير بالنقب ضد سياسة “التشجير” وتعتبر من رموز الحراك، حيث برزت بخطابها السياسي باللغة الإنجليزية والعربية.

تعتبر هذه الحلقة هي الحلقة الأولى ضمن سلسلة حلقات #أنقذوا_النقب من بودكاست تقارب، حيث تعتبر السلسلة مساهمة في الإجابة عن الأسئلة التي طرحها الحراك الأخير ضد سياسة “التشجير”، سوف يستضيف البرنامج في كلّ حلقة ضيفًا أو ضيفة من النقب أو سيكون الضيوف من المختصين في قضايا النقب.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

 يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية. 


يوتيوب


ساوندكلاود


أبل بودكاست


سبوتيفاي


جوجل بودكاست


أنغامي

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

27 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

414 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

165 15

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

508 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0
لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.
 
روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو

لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.

روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو
...

4 0
مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار.

مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار. ...

99 6

Dad and son ...

46 0
‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩ 

‏استنونا الخميس.

‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩

‏استنونا الخميس.
...

32 0