متراس | اغتيال عمر النايف .. حكايةٌ لم تنتهِ بعد

نشر المدوّن الفلسطينيّ أحمد البيقاوي مساء اليوم (الثلاثاء، 18.8.2018) تحقيقاً يسعى لإعادة فتح ملف اغتيال الشهيد عمر النايف، الذي أُريد له أن يُطوى. وهو تحقيق استقصائيّ يُعيد مساءلة كل ما روّج عن الأمر وصُرّح به وكُتب عنه، وما أنجز من تحقيقات صحافيّة أخرى كذلك. هذا التحقيق، كما واجب الاستمرار في البحث عن الحقيقة والمطالبة بحقّ الشهيد المغدور، يقعُ في صميم الهمّ الوطني والإنسانيّ، ويتمسّك بحقّ المناضلين علينا، يصرّ على ألّا تموت قضاياهم، وألّا يُفلِت المجرمون.

من سوّق إشاعة “الانتحار”؟

ينفي التحقيقُ السيناريو القائل بأن استشهاد عمر النايف كان عمليّة انتحار، ويستدلّ على ذلك بحسمِ القضاء البلغاري ورفضه لهذا السيناريو. في المقابل، يكشفُ التحقيق عن مصدر الترويج لهذا السيناريو: منذ الساعات الأولى بعد الاغتيال، استخدم السفير الفلسطيني ورقة ادّعى أنّها كُتبت بيد عمر النايف، على أنّها وصيّته. خلال عمل لجنة التحقيق البلغاريّة تبيّن وجودُ تناقض كبير جدّاً في الإجابة على سؤال: “من وجد الوصيّة أوّلاً؟”. تراجع السفير الفلسطينيّ أحمد المذبوح عن هذه الورقة وشكّك أمام لجنة التحقيق في أن يكون من كتبها هو عمر النايف فعلاً، رغم أنّه استمر في التأكيد على أنّها الوصية أمام أبناء الجالية الفلسطينية في بلغاريا. يؤكّد التحقيق ويثبت أنّ السفير المذبوح عارض منذ اليوم الأوّل وجود عمر النايف داخل السفارة، وضغط بشكلٍ دائمٍ لإخراجه منها.

من عبث بمسرح الجريمة؟

يكشف التحقيق، أيضاً، عن حالة من العبث في مسرح الجريمة، وتواجد العشرات داخل مسرح الجريمة لساعات قبل دخول الأمن البلغاري، كما تواجدت شخصيّات دون أي صفة رسميّة: جمال عبد الرحمن الذي عبث بهواتف عمر النايف، ونجله رامي عبد الرحمن وإبراهيم دغمش، وهم من حرّكوا جسد عمر النايف رغم إصابته الحرجة وقبل استشهاده. كما وليد العطّي وهشام رشدان الذي صوّر من داخل ساحة الجريمة تسجيلات فيديو طلبها الوزير أحمد مجدلاني. كما زهير الأشوح، وهو أوّل الواصلين إلى ساحة الجريمة. بحسب التحقيق، تمّ تنظيف بقع آثار (دم أو قيء) قبل التأكّد من ماهيّتها، كما داس المتواجدون على آثار أقدامٍ مجهولة.

من زار عمر النايف ساعات قبل اغتياله؟

من خلال مقابلة مع والدة عمر النايف، يؤكّد التحقيق أن النايف أجرى اتصالاً مع والدته مساءً قبل مقتله، وأنه اعتذر منها حتّى يُعدّ القهوة لضيوفٍ ينتظر زيارتهم. تطابقت شهادة الوالدة مع وجود فناجين قهوة في ساحة الجريمة فعلاً، مثلما أكّد شاهدان ممّن تواجدوا في السفارة. كما أكّدت زوجة الشهيد وجودَ محاولة لإخراجه قسراً، كما أكّد شقيقه بأنّ عمر اتصل بياسين مراغة طالباً وصول عناصر من الجبهة الشعبيّة لحمايته. أكّد التحقيق، كذلك، وجود شاهد بلغاري يسكن بمحاذاة السفارة شهد وصولَ سيارة “بيجو” صغيرة، وسيّارة أخرى إلى باب السفارة تمام الثالثة والنصف بعد منتصف الليل، نزل منها شبّان ودخلا السفارة. يؤكّد التحقيق على أنّ الشاهد الذي صوّر تسجيل فيديو، وأدلى بشهادته للشرطة، اختفت آثاره ونُقل مكان سكنه من العمارة.

ما هي خطّة إخراجه من السفارة؟

تمكّن التحقيق من الحصول على تسجيل صوتيّ لهشام رشدان، أحد المقرّبين من الوزير أحمد مجدلاني، والعامل في شركة “بولينز” المرتبطة بشبكات الجريمة المنظّمة في بلغاريا. يروي هشام رشدان في هذه التسجيلات خطّة التهريب التي اقترحها بموافقة جهات من “الداخل”؛ أي من السلطة الفلسطينيّة: “في جماعة بدهن خمسة [آلاف] دولار وبيوصل على تركيا. التسليم من باب السفارة وبوصلولك إيّاه على تركيا. وعندي أوامر أنا من الداخل (…) حكيت مع الجماعة قلّي المعلم “ماشي” (…) بيحطوه بالسيارة بطلع بس يوصل على أضنة [تركيا] بنزلوه هناك”. بعد الاغتيال، ادّعى رشدان عبر صفحته على فيسبوك (!) أنّ خطّة الهروب هذه أُلغيت قبل يومين من اغتيال النايف.

يشير التحقيق، كذلك، إلى أحد الشهود الذي اعتمد عليهم التحقيق دوراً لوليد العُطّي الذي تربطه علاقات مع الأمن البلغاري كما مع مافيات بلغاريّة. ويفيد شاهد آخر بمرافقة وليد العُطي للسفير الفلسطيني بشكل شبه دائم. كما يؤكّد التقرير سفر وليد العُطّي إلى الأردن وعودته إلى بلغاريا يوماً واحداً قبل الاغتيال.

لن ننتظر خمسين عاماً!

في نهاية التحقيق، يقول هشام رشدان في التسجيل المسرّب الآتي: “ما في شي مخبى ولو بعد خمسين سنة راح تعاود تضرب القصّة الحقيقيّة إلي صارت. ليش نستنى 15 سنة، 20 سنة عبين ما يموت أبو محمد [زهير الأشوح] أو جمال [عبد الرحمن] لحتّى يحكي الحقيقة، لا احكوا هلأ (…) أنا بقولك الموساد ما إله علاقة (…) ولا بعمليّة قتله ما في لا موساد ولا “خرا”، ولا هنّي جماعتنا كلاب خايفين. جماعتهن بالسفارة بدهن يطلعوه من السفارة بأي طريقة”.

من هو عمر النايف؟

اعتقل عمر النايف، أحد مُناضلي “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، نهاية الثمانينيّات بعد قيامه بعمليّة قُتل على إثرها أحد الإسرائيليين. بعد ذلك بسنوات قليلة وفي عام 1990، نجح في الهرب، بعد أن تدبّر حيلة نقله إلى أحد مستشفيات بيت لحم بداعي المرض.

قادته رحلة الخروج من فلسطين، والتي دامت أربع سنوات تقريباً، من الضفّة الغربية إلى غزّة ومنها إلى سيناء وليبيا ودول أخرى عربيّة ليستقرّ أخيراً في بلغاريا.

بعد حوالي الـ20 سنة من استقراره هناك، وبعد صدور مذكّرة دوليّة باعتقاله، كانت وراءها حكومة الاحتلال، طالبته السلطات البلغاريّة بتسليم نفسه، كي تقوم بتسليمه بدورها لسلطات الاحتلال. لجأ النايف لسفارة بلاده في العاصمة صوفيا، وظلّ مُقيماً فيها لحوالي الشهرين ونصف الشهر، قبل أن يوجد مقتولاً صبيحة يوم 26 فبراير/ شباط عام 2016، داخل أسوار السفارة الفلسطينيّة.

استنونا الخميس ... #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

61 4

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

47 3

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

19 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

51 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

33 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

441 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

562 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0