فلسطينيو سوريا في مصر: اعترفوا بنا كلاجئين!

جمهورية مصر العربية واحدة من عشرات الدول التي نزح الفلسطينيون السوريون إليها مع آلاف السوريين الذين تعرضوا سوياً لنفس القصف والخطف والتعذيب والإعدام. وبعد أن اصدر الرئيس محمد مرسي قراراً رئاسياً استثنائياً يرحب فيه بالهاربين من بطش النظام السوري الى مصر، فوجئ فلسطينيو سوريا ان القرار لا يشملهم، وأن القرار يميز ويفرّق بين اللاجئ السوري واللاجئ الفلسطيني السوري بعد أن ساوى قصف النظام السوري بينهم.

g

هذا التمييز تحدث عنه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان مشترك مع تجمع ”راصد فلسطينيي سوريا“، الجمعة 29 مارس، وجاء فيه أنّ السلطات المصرية تمارس تمييزاً واضحاً ضد الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية، حيث لا تتم معاملتهم على قدم المساواة مع اللاجئ السوري، وذلك بصورة تهدد أمنهم وتخلق تعقيدات في وضعهم القانوني على المدى البعيد، وأوضح البيان أنّه لا يُسمح للاجئ الفلسطيني السوري بدخول الأراضي المصرية إلا عبر طريق واحد يصل مطار دمشق الدولي بمطار القاهرة، الأمر الذي يمثل تعقيداً بالغاً في ظل الاغلاق شبه الدوري لمطار دمشق، مضيفاً أن الفلسطينيين القادمين إلى مصر من تركيا أو لبنان يجري احتجازهم بصورة تعسفية في المطار، قبل أن يتم ترحيل غالبيتهم إلى الوجهة التي قدموا منها. كما وثق المرصد حالات ترحيل واعتقال في المعتقلات المصرية لعدد من اللاجئين، و طالب البيان السلطات المصرية بالتراجع الفوري عن المعاملة التمييزية التي تمارس ضد الفلسطينيين القادمين من سوريا، بما يكفل معاملتهم على قدم المساواة مع اللاجئ السوريّ وفق ما ينص عليه القانون الدولي.

في ظل هذا التمييز وغياب دور المؤسسات والجهات الرسمية الفلسطينية والمصرية التي يفترض أن ترعاهم، وبعد حملات التشويه وشيطنة الفلسطيني في الراي العام المصري التي كثرت في الآونة الاخيرة، وفي ظل أريعين عاماً من الإشارة إلى الفلسطيني في مصر على أنه الخطر الإستراتيجي على الأمن القومي المصري، زادت معاناة هؤلاء اللاجئين حتى قرروا أخذ زمام المبادرة وتشكيل لجنة متواضعة تتولى الدفاع عن حقوقهم والمحاربة حتى النفس الاخير لإنتزاع حقوقهم، وبدأوا ذلك بالاعتصام أمام السفارة الفلسطينية في القاهرة، التي تعتبر الجهة الرسمية الفلسطينية الوحيدة، من أجل الضغط عليها للكف عن إهمالها وتقصيرها إتجاه قضيتهم والضغط على الجهات الرسمية المصرية لمساواتهم باللاجئ السوري.

66084_10152737424005048_2075855386_n

من شعارات اليوم الأول ” سفارات الدول لخدمة شعوبها الا سفارة فلسطين !”

بدأ الإعتصام يوم الثلاثاء الموافق 23-4-2013 بتجمع أعداد من اللاجئين شيوخاً وشباباً واطفالاً، وإعلانهم الإعتصام المفتوح أمام السفارة حتى تحقيق كافة مطالبهم. جاءت وسائل الاعلام وبدأت بأخد شهاداتهم وسماع معاناتهم، ثم تفاجأ الجميع بإحدى موظفات السفارة تبحث عن الإعلاميين المتواجدين لتغطية الاعتصام لتسلمهم بياناً يوضح ”انجازات السفارة“ في دعم هؤلاء اللاجئين، إن قرأت البيان ستكذب رواية اللاجئين، فما الداعي لإعتصامهم أمام السفارة التي ترعاهم وتقدم لهم كل تلك المساعدات المادية والمعنوية !، وبعفوية تامة وأمام كل وسائل الاعلام المتواجدة، تجمع المعتصمون ليهتفوا رافضين ومستنكرين ومكذبين ذاك البيان حتى وصل في البعض ان طالب بإقالة السفير.

في اليوم الأول اشترط السفير عدم تواجد وسائل الاعلام في لقاء طلبته السفارة، الأمر الذي رفضه المعتصمون، فلا ثقة اليوم في من كثرت وعودهم دون الوفاء بها. موظفو السفارة حاولوا التواصل مع المعتصمين لفض اعتصامهم بمحاولات متكررة اختلف شكلها، فبداية حاولوا تشويه بعض المعتصمين وإتهامهم باستغلال معاناة الكل لمآرب شخصية، الى محاولات تفكيك خطابهم بأسلوب لطيف لم ينجح بإقناع المعتصمين. في نهاية اليوم إنتهى دوام موظفي السفارة ليستقل السفير وموظفيه سياراتهم دون الاهتمام بذلك الاعتصام. الا أن ذلك لم يؤثر في روح المعتصمين والتفافهم حول مطالبهم ليبدأوا بنصب الخيم التي دلّت على تصميمهم وإصرارهم على مواصلة الإعتصام.

923236_10152739591085048_1250274614_n

صباح اليوم الثاني من الاعتصام

صباح اليوم الثاني تفاجأ موظفو السفارة بالخيم التي تعلوها الأعلام الفلسطينية واللوحات التي تؤكد على مطالبهم، الأمر الذي أجبر السفير على دخول إحدى الخيم فور نزوله من سيارته والتحدث مع المعتصمين وسماعهم، ومطالبتهم بفض الاعتصام لأن تلك الخيم ”شكل غير حضاري“، في المقابل أكدّ المعتصمون من خلال حديثهم عن القانون الدولي وحقوق الانسان التي شاءت الظروف أن يتمكنوا منها، أكدوا على حقهم ورفضهم لإهمال الجهات الرسمية، وأكدوا أيضاً على إستمرارية فعالياتهم بمختلف أشكالها حتى تلبية مطالبهم. في نهاية اليوم أكدّ السفير للمعتصمين انه قد طلب لقاءاّ عاجلاً مع وزير الخارجية المصري سيعقد يوم الاحد الموافق 28-4-2013، ووعد بتلبية مطالبهم بالقريب العاجل، وبناءاّ على ذلك أصدر المعتصمون بياناً يعلقون فيه الإعتصام ويمهلون السفارة عشرة أيام لتلبية مطالبهم وأكدوا فيه على عودتهم للإعتصام يوم الاحد الموافق 5-5-2013 في حال عدم تلبيتها.

b4

من شعارات الاعتصام

وسط كل هذا الاهمال والتراخي في التعامل مع قضيتهم لابد من خلق التفاف ودعم شعبي وحقوقي على جميع المستويات، للضغط على الجهات الرسمية الفلسطينية والمصرية، للسماح للمفوضية السامية لحقوق اللاجئين بالقيام بدورها او اصدار قرار استثنائي على غرار القرار الرئاسي بالتعامل مع اللاجئين السوريين، يضمن عدم ترحيل شاب فلسطيني الى سوريا بعد ان وصل مصر هارباً، ويضمن إعانة عجوز سبعيني وحقة في الرعاية الصحي، ويضمن لطفلة في الثامنة من عمرها حقها في التعليم، ويمنع أيّ تمييز او إهانة قد يتعرضون لها.

اللاجئون الفلسطينيون المتواجدون في مصر الذين رَحّلهم الإحتلال من فلسطين أيام النكبة والنكسة، يشار اليهم اليوم بـ ”المنسيين“ نتيجة إهمال وتقصير قد طالت مدته، وغياب مؤسسات ترعاهم وتوثق معاناتهم او حتى توثق اعدادهم. لن نسمح بتكرار ذلك، علينا دعم قضية اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا الى مصر بكل ما أوتينا من قوة، وعلينا التمترس خلفهم وأمامهم لإنتزاع حقوقهم وضمان عيشهم بكرامة حتى عودتهم الى مخيماتهم في سوريا التي يعتبرونا محطة العودة الى بيوتهم في حيفا ويافا وعكا وصفد وباقي فلسطين.

هذه التدوبنة نشرت في شبكة قدس بتاريخ 27-4-2013

استنونا الخميس ... #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

62 4

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

47 3

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

19 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

51 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

33 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

441 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

562 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0