على ماذا نلوم حماس؟

الاحتجاج في غزة على قضية المعابر أمر طبيعي علينا تفهمه، فمن الطبيعي أنّ الغزيّ سيبحث عن أقرب وأسهل من يستطيع تحميله مسؤولية حاله، ومطالبته بالقيام بأيّ شيء لفتح المعبر وفك الحصار، خاصة بعد تغيّر أسلوبه مرارًا وتكرارًا، فمن حصار كل شيء وصل ذروته في ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩، إلى حصار أذكى يعزل الناس والشعب عن قيادات وحكام غزة، مستندًا اليوم على التبعات السلبية لحرب غزة الأخيرة.

شخصيًا لا ألوم أيًا من المحتجين، فبالنسبة لي لو كنت مترددًا في الهتاف ضد القيادة في غزة ما قبل الحرب الأخيرة وخلالها وما بعدها، فالوعود والنتائج السلبية التي لم تُبرر حتى اليوم، ولم يتم شرحها حتى اللحظة، والتي لم يخرج أيٌ من قيادات غزة يصارح الشعب بما حصل، سأخرج اليوم كافرًا بنفسي وكلّ شيء، لأصرخ بوجه أول من أصادفه أمام منزلي!.

12314191_915868245168443_4425853291605842343_oحماس وقياداتها لم تغيّر أسلوب إدارتها، ولا حتى أسلوب تعاملها مع الناس، وما زالت تعزز كل معطيات الكفر بها وبالمقاومة، فتخيّل يا رعاك الله، أن يصرخ أحدهم كافرًا سلّموا المعابر، وهو لا يعرف من وإلى من سيتم تسليمها، ليلاقي قيادي في حماس يقول له “إحنا المقاومة” وانتم تطالبوننا بتسليم المقاومة والسلاح والتسليم لاسرائيل!، دون أيّ شرح لما يعنيه طلب تسليم المعابر!.

قد ينجح هذا الرد مرة ومرتين، ولكني لن أستبعد ولن أستغرب خروج ذاك الرجل مرة جديدة ليقول “أبوكم ع أبو المقاومة، بدي أعيش، بدي أدرس، بدي أتعالج، بدي أهج … الخ”.

لن ألوم أيّ غاضب يخرج بأيّ مطلب، وبالتأكيد، لن أحدثه عن المقاومة وضرورة الوقوف معها، فهو نفسه من كان يحتضن المقاومة في حرب لم نتجاوز تبعاتها بعد، وقد يكون هو نفسه عنصر من عناصر المقاومة، سينخرط ويحتضن هو وعائلته المقاومة في أي اشتباك قادم!

كيف ألومه؟! وهو يلمس ويرى سلطة ككل السلطات في العالم، تحاول إدارة القطاع وكأنّه دولة مستقلة، تُعادي إسرائيل، ولكنها لا توكل ذاك الاهتمام المطلوب لمساندته ودعمه، وتوزيع آثار الحصار والحروب على الجميع بالتساوي، هي سلطة ككل السلطات، تُحمّل العجز المادي للسلطة والحكومة للشعب، فترفع نسب الجباية وتخترع ضرائب ما أُنزل بها من سلطان!.

بالإضافة لذلك، لا أحد ينكر اليوم أن هنالك طبقة من المسؤولين وأبناء المسؤولين “أبناء السلطة”، بات من الواضح للعيان أنهم متورطون بفساد ما يساعدهم -على الأقل- على تقليل المعاناة على أنفسهم بأشكال متعددة، وهؤلاء إن استطاعوا اقناع الشارع بأنهم يعانون أيضًا، فكيف لهم اقناعه بانهم يعانون معاناة عامة الشعب!.

الحصار مسؤولية الاحتلال، وهذا لا نقاش فيه، فلو اعترفت فصائل المقاومة الآن باسرائيل، وتوقفت عن الترصد لها، فسيتنهي الحصار فورًا، ولو سلّمت كل المعابر دون ذلك فلن يغيّر من استهداف المقاومة وحاضنتها، وفي نفس الوقت، هذا لا يُلغي لوم حماس وفصائل المقاومة على سوء إدارتها للأزمات، فهي وحدها من عليها التعامل مع المحاصرين، ومراعاته وتفهم حاجاته!.

تبعات وآثار الحرب الاخيرة والحصار المستمر تزداد، ومصارحة الشعب، والتحدث معه، ومحاربة الفساد علنًا، وعرض كل محاولات فك الحصار أو تخفيفه للناس مباشرة ما قد يخففها، ويُصبّر الناس على مآسيها، لا تخوينه، ومحاولة محاصرة صوته، وتذكيره بما لم ولن ينساه!.

استنونا الخميس ... #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

62 4

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

47 3

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

19 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

51 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

33 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

441 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

562 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0