ذكريات شاروما وفاصوليا في ١١ سبتمبر

في ١١ سبتمبر كان عمري تقريبا ١٢ او ١٣ سنة وشوية وقت زيادة، مش ذاكر بالزبط، بس الاكيد انه اليوم اللي كنت بوكل فيه باجيت الشاورما الكبير، وعلى تلفزيون المطعم كانت صورة الابراج والدخان طالع منها، الحديث في المطعم كان انه ممكن الجبهة الشعبية او حزب الله اللي عملها، بنط كمان واحد بحكي فتح أقدر تنظيم فلسطيني على تنفيذها، ماهيي الطلقة الاولى، بس الكل كان متفق انه اكيد حدا من جماعتنا عملها، ورجعت أيام العمليات في الخارج، وانه هاد اقل واجب للرد على الأميركان والاسرائيليين.

فترتها كانت انتفاضة، وكان عنا شعور انه اي شي في العالم احنا وراه، وانعمل عشاننا احنا.

بالتزامن مع حديث المطعم وعشاق سيخ الشاورما تاع مستر بيكر، بتمر مظاهرة – على الأغلب- للجهاد الاسلامي من باب المطعم، وماشية باتجاه دوار ثابت ثابت، وعلى درجات منظمة التحرير او فتح القى في الجماهير الشيخ رياض بدير كلمة توليع وتشعيل، وعلى اصوات التكبيرات انا وصلت، ولحقت وقتها جزئية كان الها علاقة بتأييد العمل، وكمان مرة تشعيل الجماهير.

 يمكن كنت مشغول بساندويش الشاورما الثاني او الثالث، بس ركزت في كلمة المُباركة للشيخ رياض، واللي أكدتلي انه الجهاد الاسلامي ورا العملية، ويمكن تبناها وقتها أو أوشك يتبناها، أو تجنب يتبناها!.

وأنا بدوري نشرت فكرة انه الجهاد الاسلامي ورا العملية، كونه شيء جديد ما تم الحديث عنه في المطعم، وأكدت على الموضوع بين المشاركين حولي، مهوي مش معقول الشعبية ولا فتح ولا حزب الله يكونو عملوها والجهاد الاسلامي يطلع في مظاهرة ويتبناها، بس كمان الناس كانت تحكي انه الجهاد صعب يعملها، وممكن يكون تبناها زي ما فترتها كانت التنظيمات بتبنى عمليات مش الها.

روحت البيت، وعلى صحن بغلي من الفاصوليا الخضرا، طبخة بيتنا المكررة حتى اليوم، حاولت أقنع إمي، بس كان الموضوع صعب بالرغم من حججي القوية، وتأكيدي على اللي سمعته!.

اجتمعنا مع السيد الوالد المسا بس روح من الشغل على صحن فاصوليا آخر، وحاولت أقنعه، إلا انه عمل علي حفلة طويلة من المسخرة بعد اصراري الأطول على اقناعه.

انا بقدر أتذكر اليوم كثير منيح انه المدرسة والشارع واولاد الحارة كانت على خلاف حول مسؤولية أي تنظيم عن العملية، ولحد ما فهمت مين القاعدة وشو بسوو في الحياة، كنت على قناعة تطورت مع تطور المعلومات والأحداث، إنه القاعدة تبنت عملية مش الها، والشباب داخلين على خط التنظيمات الفلسطينية، وكان الأكيد الأكيد انه انعملت عشانا!.

ولا ننسى بالتأكيد وهم العملية القادمة اللي حتكون في نص تل أبيب، واللي خلانا نقعد فترة لا بأس فيها واحنا نستنى عمليه كبيرة لإلهم، وحطيناهم على قائمة التنظيمات اللي ممكن تنفذ عمليه، وممكن تتبنى عمليه مش الها، وممكن تنظيم ثاني يتبنى عملية الهم!.

بعيدًا عن كل هاي التفاصيل، إلا انه ساندويش الشاورما كان عظيم جدًا، ولحد اليوم هوي أزكى من الفاصوليا اللي لسه بتنعمل بشكل اسبوعي في بيتنا، ولسه طعمه في ثمي، وفي النفس الوقت هاد اليوم وكل تفاصيله نقل وعيي ووعي ناس كثيرة من ساندويش الشاورما ودوار ثابت ثابت والتنظيمات الفلسطينية لخارج حدود فلسطين لفهم العالم كله، وكل الاحداث اللي بتصير فيه، وكسر ولو بشكل جزئي انه فلسطين محور الكون، والناس بتفكرش الا فينا، وعشاننا بس!.

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

27 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

414 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

165 15

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

508 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0
لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.
 
روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو

لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.

روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو
...

4 0
مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار.

مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار. ...

99 6

Dad and son ...

46 0
‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩ 

‏استنونا الخميس.

‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩

‏استنونا الخميس.
...

32 0