المركز الفلسطيني للإعلام | عائلة النايف تطالب بمحاكمة سفير السلطة في بلغاريا

خبر في موقع المركز الفلسطيني للإعلام | طالبت عائلة الشهيد عمر النايف، الجمعة، السلطة الفلسطينية بـ”إقالة سفيرها في بلغاريا أحمد المذبوح، وتحويله للمحاكمة باعتباره رأس الهرم والمسؤول الأول والمباشر عن الكم الأكبر من اللغط الذي سبق وتبع استشهاد نجلها”.

وقالت العائلة في بيان لها: إن “المطالبة بناء على مجموعة أدلة وبراهين وردت في تحقيق استقصائي أجراه المدون أحمد البيقاوي مؤخرًا”.

وبينت أن “أهم الأدلة والبراهين تمثلت في المضايقات والضغوطات التي مورست بحق الشهيد طيلة فترة مكوثه في السفارة بهدف دفعه للخروج منها بدلًا من العمل على حمايته داخلها”.

ووفق العائلة؛ فإن “المذبوح أعطى الأوامر لتحريك ونقل الشهيد وهو على قيد الحياة رغم إصاباته البليغة التي لا تسمح بذلك، دون إعطاء الأولوية والاهتمام لمعالجته أو إنقاذ حياته”.

كما اتهمته بـ”العبث المتعمد بمسرح الجريمة من لحظة تحريك الشهيد وما بعدها، وإبقائه مفتوحًا لساعات قبل بدء عمل المحققين، ما أدى لمحو وطمس الأدلة والآثار وصعّب عمل لجان التحقيق، إضافة إلى تضليل مجريات التحقيق والتأثير على الشهود بالترويج لرواية الانتحار منذ اللحظات الأولى لاغتياله”.

وقالت العائلة: إننا “هنا وإذ نطالب بإقالة السفير ومحاكمته، نطالب أيضًا بتجميد عمل المتورطين في الجريمة وسحب أي صفة رسمية عنهم، لحين انتهاء التحقيقات”.

وأكدت أنه “آن الأوان وبعد انجلاء هذه الحقائق المفزعة البدء بتنفيذ إجراءات جادة تساهم في الوصول إلى القتلة الحقيقيين ومحاكمتهم ومحاسبة كل من قصّر بالكشف عن اغتيال ابننا داخل حرم السفارة”.

ونشر قبل أيام تحقيق جديد تضمن معلومات تكشف لأول مرة عن اغتيال الكادر في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الشهيد عمر النايف بمبنى السفارة الفلسطينية في بلغاريا.

وأجرى التحقيق الذي كان بعنوان “سفارة_الموت .. من يتستر على قاتل النايف”، الزميل البيقاوي، موضحًا أن التحقيق استمر عامًا ونصفًا، وشمل مقابلات مع عائلة النايف وأصدقائه ووسطاء في قضيته، إضافة إلى أشخاص على علاقة بالسفير الفلسطيني أحمد المذبوح.

وعمل البيقاوي في تحقيقه الذي استمر نحو 45 دقيقة على إجراء الكثير من المقابلات ونشر حقائق “صاعقة”، ممتنعًا عن توجيه اتهام مباشر لأحد بالاغتيال، تاركًا للمشاهد الوصول إلى النتيجة.

وعثر على النايف مقتولا في 26 فبراير 2016 داخل مبنى السفارة الفلسطينية في بلغاريا والتي لجأ إليها خشية من تسليم السلطات البلغارية له إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وكان الاحتلال يتهم النايف بقتل مستوطن إسرائيلي طعنًا بالسكين في القدس عام 1986م مع اثنين من رفاقه، واعتقل مع رفاقه لكنه تمكن من الفرار من السجن عام 1990، وعاش مطاردًا حتى اغتياله.

وتناول التحقيق كيف نسقت السلطة لإخراج النايف من السفارة؟، ومن ضغط عليه للخروج؟، ومن رحب به؟

ووضع التحقيق جملة أسئلة واستفسارات وهي: هل “ألغي” مخطط الإخراج فعلا؟، وكم كانت تكلفة عصابات المهربين؟، وما الخلل الذي أربك خطة الإخراج؟، وما علاقة المقربين من السفير بالمافيا البلغارية؟

كما تضمن أسئلة عمن زار النايف في ساعات اغتياله؟، وأين اختفى الشاهد البلغاري الوحيد؟، ومن وجد وعبث في مسرح الجريمة قبل وصول الشرطة البلغارية؟، وكيف روّجت رواية الانتحار؟، ومن هو الوزير الفلسطيني الذي طلب تصويرًا خاصًا من مسرح الجريمة؟، ولماذا؟ ومن يتستر على قاتل النايف؟.

  • المركز الفلسطيني للإعلان
  • نشر بتاريخ 21 سبتمبر 2018
  • الرابط الأصلي هنا

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

27 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

414 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

165 15

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

508 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0
لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.
 
روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو

لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.

روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو
...

4 0
مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار.

مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار. ...

99 6

Dad and son ...

46 0
‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩ 

‏استنونا الخميس.

‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩

‏استنونا الخميس.
...

32 0