القدس للأنباء | “سفارة الموت”: اغتيال عمر النايف في فيلم استقصائي

خبر في وكالة القدس للأنباء | أظهر فيلم استقصائي، أعده وصوّره المدون الفلسطيني أحمد البيقاوي ونشره على صفحته على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “سفارة الموت” عن نتائج جديدة وهامة حول قضية اغتيال الشهيد عمر النايف، كما ضيّق دائرة البحث حول المتهمين والمتورطين في جريمة قتله.

النايف، وهو قيادي في “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي عام 1986، على خلفيّة عملية فدائية نفّذها مع رفيقين له أدت إلى مقتل مستوطن إسرائيلي، لكنّه استطاع الهروب من السجن عام 1990، والخروج عبر مسارات ودول عدة، إلى أن وصل إلى بلغاريا حيث عاش وتزوج فيها. في ديسمبر/ كانون الأول لعام 2015، سلّم الاحتلال الإسرائيلي السلطات البلغارية، مذكّرة إحضار بحق النايف، لكن الأخير لجأ إلى السفارة الفلسطينية في صوفيا، إلى أن وجد مقتولاً فيها في السادس والعشرين من شهر فبراير/ شباط 2016.

عبر تحقيق متواصل لمدة عام ونصف، توصّل الشريط الاستقصائي إلى أن فرضية الانتحار غير صحيحة، وبعيدة كل البعد عن الشهيد، عمر النايف، الذي كان مصراً على البقاء داخل السفارة حتى الوصول إلى حل يلغي اعتقاله من قبل السلطات البلغارية وتسليمه للاحتلال الإسرائيلي لاستكمال محكوميته.

في المقابل، جاء في التحقيق، وعبر سعدي عمار، وهو صديق الشهيد عمر النايف: “أن السفير المذبوح لم يتوقف ثانية واحدة في اتفاقه مع الخارجية الفلسطينية على إخراج النايف من السفارة، إذْ شدَّد عمار على أن السفير كان مصراً على خروج النايف من السفارة منذ بداية لجوئه إليها حتى يوم اغتياله”.

ويكشف الشريط من أن كافة المقربين من السفير الفلسطيني في صوفيا، كانوا يروّجون بشكل كبير لفكرة انتحار عمر، لكن أحد الذين قابلهم التحقيق الاستقصائي، وهو محمد سعدي حيث كان شاهد عيان، قال: “كان جثمانه موضوعاً على كنبه، في الممر الواقع بالقرب من مدخل السفارة. بعدما كُشِفَ عن وجهه، للوهلة الأولى، كان واضح جداً وجود علاماتٍ للضرب والعنف. وجهه كان مليئاً بالدماء، وكان ثمَّة علامات آثار للضرب على وجهه ومنطقة فوق العين، وكان ثمة بقعةُ من الدماء على رأسه من الخلف، بالإضافة إلى كسور وجروح في قدمه”. وهو ما نفاه السفير المذبوح للإعلام في الساعات الأولى ما بعد اغتيال النايف.

تفاصيل كثيرة يحملها هذا التحقيق الاستقصائي، وفيه عدد كبير من المقابلات مع عائلة وأصدقاء ورفاق عمر النايف، بالإضافة إلى تسجيلات مسربة لأشخاص يُعتقد أن لديهم معلومات في قضية اغتيال عمر، وتناقضات ما بين إفادات المقربين في السفارة. وينتهي تحقيق “سفارة الموت” بخلاصة مفادها “أن هناك إرادة على إغلاق ملف اغتيال النايف دون أية إجابات، ولم تكن هناك إرادة منذ اليوم الأول لاستشهاد عمر للسعي للحصول على الحقيقة، بل هناك تعمُّد لإخفاء الحقائق والتفاصيل التي قد تساعد في الوصول إلى القاتل أو إلى حقيقة ما جرى مع عمر النايف”.

  • وكالة القدس للأنباء
  • نشر بتاريخ 22 سبتمبر 2018
  • الرابط هنا

استنونا الخميس في الحلقة ٥٥ من ‫#بودكاست_تقارب‬ مع منذر أبو بكر وحوار حول رياضة الدراجات في بلد لا مسارات فيها.

‫#والنعم_والنعمتين‬
...

40 0

استنونا الخميس ... #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

71 5

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

47 3

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

19 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

51 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

33 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

441 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

563 2