الغضب حق مكفول للجميع، ولكن بشكل حضاري !

الأسيران المحرران خضر عدنان وثائر حلاحلة تجولا غاضبين في شوارع رام الله وهما يدعوان أصحاب المحلات التجارية لإغلاقها انتصاراً للأسرى واحتراماً لروح الشهيد الأسير ميسر ابو حمدية الذي استشهد بعد معاناة مع المرض في سجون الاحتلال وتقصير على كل المستويات في الانتصار لقضيته.

ظهر تسجيل لتلك الحادثة لم يكن فيه أي شيء ملفت، فقد اعتدنا على الأسيرين المحررين خضر وثائر المشاركة في كل فعاليات الانتصار للأسرى، واحياناً كثيرة كانوا هم اصحاب المبادرة. لكن الملفت هذه المرة كان في ظهور عنصرين من الشرطة اعتدنا ان نرى احدهم في القمع والتصدي للمظاهرات ومنع محاولات اغلاق الشوارع خلال كل الفعاليات التي شهدتها رام الله ترامناً مع إضراب الاسرى الكبير وما بعده، لكن هذه المرة ظهر ذلك العنصر بشكل لطيف نوعاً ما من غير عصاه التي كانت ترافقه دائماً، ظهر يدعو الشيخ خضر للتوقف عن دعوته لإغلاق المحلات قاثلاً : “مش بهاد الاسلوب يا شيخ”.

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=fWw7UtfJnEc]

عن أي اسلوب يتحدث ؟ بالتأكيد ليس أي أسلوب على الإطلاق من الأساليب التي تربينا ونشأنا عليها من الإضرابات وإغلاق الشوارع وإحراق الاطارات، هو يتحدث عن اساليب أوروبية جديدة استوردتها السلطة الفلسطينية وتحاول فرضها علينا تماشياَ مع محاولات اظهار مدن الضفة الغربية بتلك المدن “الحضارية”، فمثلا لن يجد الشيخ خضر إلا الترحاب والشكر والتضامن لو اعتصم على دوار المنارة وأشعل الشموع وحمل صورة الشهيد مثله مثل المتضامنين الأجانب ممن يقفون أمام السفارات الاسرائيلية والفلسطينية لإظهار تعاطفهم مع القضية الفلسطينية.

22

لن يكون لديهم مشكلة لو قاد الشيخ خضر مظاهرة غاضبة باتجاه حاجز عوفر الذي يشهد دائما اشتباكات محدودة، ولكن ستظهر وستلوح عصا ذلك الشرطي الذي ظهر لطيفاً لو غير الشيخ خضر مسار المظاهرة باتجاه حاجز عطارة، الذي يعلو شارعاً رئيسياً يوصل ما بين المستوطنات، ويشهد حركة نشطة للمستوطنين.

أستعرضُ هذه المشاهد في محاولة لفهم “حضارية” التظاهر التي يدعون لها، ويبذل الجهاز الإعلامي في وزارة الداخلية جهداّ ليس هيناً في ادخال ثقافتها على المجتمع، “حضارية” التظاهر المستمدة من “حضارية” مدينة رام الله، مدينة رام الله النموذج لإحدى مدن “الدولة الفلسطينية الحضارية”، النموذج الذي لا يفترض بك استحضار الإحتلال فيه بما يتجاوز المسموح المحدد، ولا يحق لك الحديث فيه عن المقاومة من غير التأكيد على سلميتها.

وكنتيجة طبيعية للمظاهرات “الحضارية”، قلّت الاشتباكات المباشرة مع الإحتلال التي كانت تجدد الغضب والتمرد داخل نفس الفلسطيني، وبالتالي أدى ذلك الى برود وسكون في مشاعره تجاه  المستوطن وحتى تجاه جندي الاحتلال على الحاجز، وفي بعض الحالات أدى ذلك الى التماهي مع كل تفاصيل الاحتلال، يظهر ذاك التماهي جلياً ً فور تنقلك بين المدن الفلسطينية، ومرورك بالحواجز والقرى والبلدات القريبة من المستوطنات، فذاك يبتسم على الحاجز للجندي، وذاك يحاول جاهداً إصلاح سيارة مستوطن يقف بجانبها آمناً، وترى مستوطناً يفاصل بائع الخضار ويطالبه بخصمٍ لأنه زبونه، وفد تصادف مستوطناً يتجول في متجر ثم تقف بجانبه لتدفع الحساب، وفي رام الله تسمع عن اجتماعٍ ترعاه جهات رسمية يجمع رجال أعمال اسرائيليين بنظرائهم من الفلسطينيين لتقوية العلاقات.

وهنا نعود الى استحضار معالم “الفلسطيني الجديد” الذي تعهد الجنرال الامريكي كيث دايتون بصناعته، وأعاد هيكلية الاجهزة الامنية لتتولى عملية ضبطه وترويضه تحقيقاً لما تعهد، ونتساءل عن دور كل منا في مقاومة ذلك الشكل الجديد، وكيفية التعامل مع القوى التي ترعى صناعته. أيكون الحل بعدم التعاطي معها وتعريتها؟ ام نكتفي بالعودة بالذاكرة لتفاصيل جرائم واعتداءات الاحتلال وتعديد اسماء الشهداء ؟ ام نتقبل ذاك النموذج ونسهل مهمة ترويضنا، ونستسلم لكوننا “الفلسطينيون الجدد”، الفلسطينيون الذين لا يغضبون ولا يعبرون عن غضبهم الا بشكل “حضاري”.

هذه التدوينة نشرت في شبكة قدس بتاريخ 3-4-2013

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

26 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

411 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

165 15

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

506 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0
لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.
 
روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو

لفهم أكثر لتركيا مع العرب وفلسطين فلسطين، نحتاج تجربة وشهادة متنوعة بدأت قبل تحول تركيا لمحطة سياسية وقِبلة سياحية للعرب، كما عاشت وشهدت مفصلية وأثر الاعتداء على سفينة مرمرة.

الحلقة 53 من #بودكاست_تقارب مع سعيد الحاج.

روابط الحلقة على اليوتيوب وفي منصات البودكاست في البيو
...

4 0
مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار.

مش صدفة بآخر نهار يوم بالبدلة تغني بلاتنم أفضل استثمار. ...

99 6

Dad and son ...

46 0
‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩ 

‏استنونا الخميس.

‏الحلقة القادمة من ⁧‫#بودكاست_تقارب‬⁩ مع العزيز سعيد الحاج. ⁧‫#والنعم_والنعمتين‬⁩

‏استنونا الخميس.
...

32 0