الصور الفارغة والصورة الغالية

أقوم كل فترة بجولة عشوائية في مجلدات الصور لدي، وفي كل مرة يلفتني قلة الصور الجماعية لعائلتي، تجتمع العائلة ولكن لا توثق تلك اللحظات التي كلما كبرنا تقلّ وتقلّ.

وفي العودة لآخر عشر سنين، لا أظنّ ان هنالك أكثر من صورتين تجمعنا، الأولى كانت بعد ضغطي على الجميع، وبوجوه تقول “يلا خلّصنا بلا سكاعة”، والثانية في عرس أختي الاء، والتي في الصورة توثيق لفكرة العرس الذي دخل بيتنا لأول مرة أكثر من أيّ شيء آخر.

وما يدعم هذه الملاحظة قلّة صوري مع صديقي طارق، أطول سنين الصداقة بصور لا تزيد عن أصابع اليد.

بالعودة لكل مناسبة تجمعنا أحاول التفكير بالأسباب وراء عدم انتباه أحدنا للقيام بشيء صار عاديًا في يومياتنا، التقاط الصور، ولكنّي لا أجد غير “بلا سكاعة” كرد قوي على هذه الفكرة!.

“بلا سكاعة”، صحيح، فما الحاجة لتصوير وتوثيق معطيات ثابتة في حياتنا؟!، أناسٌ لن يغادرونا ولن نغادرهم، وسيبقوا خالدين في كل سنين حياتنا، وكأنّه لا أحد فينا سيحتاج يومًا للتأمل بصورة جماعية، فالذاكرة مليئة بالصور وكل تفاصيلها.

وقد يكون هذا السبب نفسه وراء التقاط عشرات الصور لأناس يمرّون مرور الكرام في أيام، فتصادف وجوههم بين الاف الصور بعد سنين إن لم تكن أشهر، وتقول “يااااااااااااااااه”، كتعبير على سقوطهم من ذاكرتك!.

أحب هذا التفسير، وأُدعمه اليوم بنشر البعض صورًا معدلة على الفوتوشوب، والتي ينشرها أناس فقدوا غاليًا، فبحثوا عن صورة حديثة تجمعهم وتوثق علاقتهم ولم يجدوا، وحتى بعد اللجوء للتعديل وإضافتهم باحترافية على أي صورة نقصتهم، تبقى هنالك ثغرة تحكي أنّها معدلة، وتحكي -على سبيل المثال-أنّ ذاك الرجل أحبّها فعلًا، ولم يخطر بباله أن يفقدها يومًا، فلم تخطر بباله الصورة!.

ملاحظة:
لا اتحدث هنا عن صور السيلفي، وبالتأكيد، لا أتحدث عن صور مرحلة السنابشات التي تُمهلك ثوانٍ معدودة قبل حذفها وإرسالها إلى مزبلة الصور، ولا صور الاستعراضات، ولا حتى صور بداية العلاقات، بل ما بعد فترات الاحتفال بها، يعني تقريبًا ما بعد الفتور أو البرود العاطفي، وتحوّلها إلى معطى ثابت، كعلاقتك تمامًا مع الصديق والعائلة، أتحدث عن الصور الغالية جدًا.

استنونا الخميس ... #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

61 4

العكوب لا يُعطا المقلوبة 😂 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

47 3

"نسخة تجريبية"، هكذا تجد كتب المنهاج الفلسطيني معنونة، للحفاظ والتأكيد على فرص التطوير المستمرة، وذلك وسط متغيرات سياسية داخلية تجد طريقها للكتب، وتأثيرات الممول والسعي لنيل رضاه، هذا غير رقابة الاحتلال ومؤسساته.

الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي و"صناعة المناهج".

روابط الحلقة في البيو، وتجدونها قي اليوتيوب ومنصات البودكاست
...

19 0

استنونا الخميس في الحلقة ٥٤ من #بودكاست_تقارب مع مي أبو مغلي وحوار عن صناعة المناهج الفلسطينينة. ...

51 0

استنونا الخميس #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

33 0

تعودت أغرّق حالي بكثير تفاصيل وأضل أفكر فيها لحد ما أمرقها، ومع الوقت صرت أحس منيح طول ما أنا غرقان، وبس يسألني صاحب شو أخبارك، الإجابة بإني "غرقان بالشغل" هيي مفتاح الحالة.

بعد عمر قليل، لقيت إنه الغرق في الشغل سبقه غرق بكثير أسئلة عن المستقبل والطموح وشو بدك تكون، ورح يضل ينضاف عليها كثير تفاصيل لقدام، لتصير إجابتي: غرقان بالشغل والدراسة ومع العيلة والاولاد و .... الخ، مش كيف حاسس معهم.

لما يتحول الغرق بحد ذاته للشعور المرافق بأغلب محطات حياتك، بلاقي حاله الوحد مش مقدر إنه أخد ترقية في الشغل لحد ما صديق يقوله ليش مش مبسوط؟! هوي أنا مبسوط بس بفكر بالشغل!

وبتلاقي حالك بتحكي مع حالك ع طاولة الأكل مع العيلة وانت بتفكر بمستقبل العيلة، محتاج حدا ع الطاولة يحكيلك إنك حكيت مع حالك من شوي، عشان تفتح عينيك وتشوف قدام عينك العيلة اللي المفروض تنبسط معها اليوم.

وبتخسر شريكة محتملة وانت بتغرّقها معك في شكك وقلقك أكثر من اهتمامك ومحبتك، وبس تقولك بديش هذا الغرق وكل هاي الهدايا، بتنصدم، وبعد شوية وقت بتصحى ع حالك، وبتشوفها غرقانة بتفاصيل كفاية، مش ناقصها.

ما حدا فينا بعيد عن هاي المعادلة، هاي الحياة اللي بنعيشها وبنلعب فيها، واحنا خايفين من شكل المستقبل، بنخسر يومياتنا، وبنخسر تفاصيل بين إيدينا وإحنا بنركض ورا بكرة، بنميزش حتى الخسارة لأنه عنا خوف من كمان خسارة، ولأنه عيننا لقدام بعيد.

إحنا أولاد القلق الدائم، ورثناه وربينا وكبرنا عليه، حتى لو ما كان اله أسباب حاضرة اليوم، كل حدا فينا بطلع ع حاله أو عنده صديق بشوفه من بعيد مش ناقصة شي، بس كمان قلقان، وبالأغلب بخسر فرص بسبب قلقه بس.

ما بتميز هذا الحكي غير لما تفصل عدادات راسك تماما عن التفكير والعد والحسابات، والمشكلة إنك بتعرفش أو بتخاف تفصلها، فبدك الحظ يحطك بظروف تفصلك وتهدّي بالك شوي.

بالمناسبة، الله يهدّي بالك، من أجمل الدعوات اللي بتمس الواحد فينا من جوا.

الله يهدّي بال الجميع. ❤️

📸 : @mahmoud.a.badawi
...

441 40

فش صوت مش مهم، قوم ارقص عليه. ...

173 16

‏حاورت سامي أبو شحادة في الحلقة الثانية من #بودكاست_تقارب قبل عام ونصف حول العمل السياسي في أراضي ال٤٨ وتحدياته.

‏أعيد نشر الحلقة اليوم بالتزامن مع محاولات تصفيته سياسيا، ولما فيها من حديث كأنه سُجل اليوم.

‏رابط الحلقة الثانية في البيو وتجدونها في اليوتيوب ومنصات البودكاست.
...

562 2
المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين

المقلوبة رهاننا الرابح 😎 #مقلوبة_مباركة #بودكاست_تقارب #والنعم_والنعمتين ...

29 0